Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Oct-2022

فرع رابطة كتاب في إربد ينظم مؤتمرًا نقديًا عن القصة والرواية الأردنية

 الدستور-إربد العاصمة العربية للثقافة 2022

نظمت رابطة الكتاب الأردنيين فرع إربد، في رحاب مكتبة الحسين بن طلال بجامعة اليرموك مساء أمس الأول، مؤتمرا نقديا عن القصة القصيرة والرواية الأردنية، وذلك ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الذي تنظمه الرابطة، وبمناسبة الاحتفالات بإربد العاصمة العربية للثقافة لعام 2022.
وثمن رئيس فرع رابطة الكتاب الأردنيين بإربد الشاعر أحمد طناش، في كلمة افتتاح المؤتمر الذي أداره القاص محمد الصمادي، دور جامعة اليرموك ومكتبتها في دعم ونشر العمل الثقافي.
من جهته، قال مدير المكتبة الدكتور عمر الغول، إن الجامعة ترحب بجميع أشكال التعاون والتشارك مع رابطة الكتاب الأردنيين لما تحمله هذه المؤسسة من أهمية كونها بيت الخبرة الثقافية في الأردن.
واشتملت فعاليات المؤتمر على جلستين، تحدث في الجلسة الأولى الدكتور زياد أبو لبن والدكتور محمد القواسمة، وأدارها الدكتور حسن المجالي بعنوان «القصة القصيرة الأردنية وإشكاليات الجنس المراوغ».
أما الجلسة الثانية التي أدارها الدكتور يوسف ربابعة فحملت عنوان «الرواية الأردنية وفضاءات التجريب»، تحدثت فيها الدكتورة نداء مشعل والروائي عبد السلام صالح.
وفي ختام فعاليات المؤتمر التي حضرها حشد من الأدباء والمثقفين والكتاب والمواطنين المهتمين، أكدت التوصيات أهمية القصة الأردنية في توثيق الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لحقبة معيشية زمنية، الأمر الذي يتطلب التركيز عليها كونها جنسا أدبيا أصيلا، من خلال عقد مؤتمرات خاصة للاهتمام بالنتاج القصصي الأردني وتسليط الضوء عليه.
كما قدمت الرابطة في نهاية المؤتمر درع الرابطة للجامعة، تقديرا على هذه الاستضافة، وقلدت المشاركين قلادة الأقحوانة الخاصة بالاحتفالية.