Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Aug-2017

20 ألف رجل أمن لحماية العملية الانتخابية.. وتسجيل محدود لشكاوى "المال السياسي" بدء الاقتراع في الانتخابات البلدية واللامركزية

 

هديل غبّون
عمان -الغد-  فُتحت مراكز الاقتراع عند الساعة السابعة من صباح اليوم الثلاثاء، لاستقبال الناخبين لاختيار ممثليهم في المجالس البلدية والمحلية ومجالس المحافظات (اللامركزية) التي تجري للمرة الأولى، حيث يحق لـ4 ملايين و110 آلاف ناخب وناخبة المشاركة بالانتخابات، تشكل الاناث ما نسبته 53.1 % منهم.
وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب كشفت عن مشاركة ما يزيد على 20 ألف رجل أمن في حماية مراكز الاقتراع، فيما أنتهت الهيئة ليل أمس من توزيع أوراق الاقتراع والمواد الحساسة المستخدمة بالعملية الانتخابية، وفق خطة محكمة وإجراءات أمنية مضاعفة في "البؤر الانتخابية الساخنة".
واعلنت الهيئة تسجيل عدد محدود من "الشكاوى" المتعلقة بالمال السياسي وشراء الاصوات في الأيام السابقة ليوم الإقتراع، تلقتها الهيئة المستقلة شفهية أو عبر الاتصالات الهاتفية.
وبحسب الأرقام حتى يوم أمس، يتنافس 6622 مرشحا ومرشحة على 2109 مقعدا للمجالس البلدية والمحلية التابعة لها، وعلى 380 مقعدا لمجالس المحافظات (اللامركزية).
وفي مؤتمر صحفي عقدته الهيئة المستقلة امس عشية يوم الاقتراع في المركز الإعلامي للانتخابات، قال الناطق الإعلامي للهيئة جهاد المومني، إن استعدادات الهيئة للعملية الانتخابية "اكتملت، وأن توزيع المواد الحساسة من أوراق اقتراع زادت عن 10 ملايين ورقة، والحبر السري على مراكز الاقتراع انتهى" مساء أمس، تحت حراسة أمنية مشددة وجرى إيداعها في الغرف الخاصة بتلك المراكز.
وبين المومني، ردا على استفسارات الصحفيين، أن ما يزيد عن 20 ألف رجل أمن يشاركون بالعملية الانتخابية في الدوائر المختلفة، منوها أن الحراسة الأمنية في "البؤر الانتخابية الساخنة" مضاعفة، دون الاشارة إلى مواقع تلك الدوائر أو عددها.
وقال إن "البؤر الساخنة" تزيد أو تنقص، وان الهيئة أجرت مسوحات لتلك الدوائر. وزاد إن هناك عددا من المناطق الجديدة التي أضيفت مؤخرا ضمن تلك البؤر.
وفي رد على سؤال لـ"الغد" حول ما إذا كانت قوات البادية ستشارك بحراسة العملية الانتخابية في بعض الدوائر الانتخابية، قال المومني إن ذلك "متروك لإدارات الأجهزة الأمنية، وأن الهيئة لا تتدخل بتشكيلات تلك الأجهزة"، دون أن ينفي أو يؤكد مشاركتها.
وأوضح المومني أن عدد مراكز الاقتراع الاجمالي بلغ 1422 مركز اقتراع، إضافة إلى 18 صالة رياضية يتم اعتمادها للمرة الأولى في الانتخابات، تضم 4062 لجنة انتخاب (صندوق اقتراع).
وبشأن المخالفات التي رافقت المراحل المختلفة ما قبل يوم الاقتراع، قال المومني إن الهيئة المستقلة تلقت 159 مخالفة منذ بداية مرحلة الترشح في 3 تموز (يوليو) حتى يوم امس بما فيها مخالفات "الصمت الانتخابي"، فيما تلقت الهيئة قبل ذلك التاريخ 23 شكوى متعلقة بالانتخابات والدعاية الانتخابية.
وحول عملية شراء الأصوات أو ما يعرف بـ"المال السياسي"، قال المومني إن الهيئة "تلقت عددا من الشكاوى" بهذا الخصوص، إلا أنه اكد، بهذا الخصوص ان "هذه الانتخابات أقل استخداما للمال السياسي وشراء الاصوات".
وأكد المومني أن التمديد لعملية الاقتراع، تحددها كثافة الاقبال على مراكز الاقتراع، قائلا إن هذا هو "العامل الوحيد الذي يتم بموجبه اتخاذ قرار بالتمديد من عدمه"، مشيرا الى أن نصف الساعة الأولى من بداية الاقتراع تمنح مؤشرات هامة.  
وجدد المومني اشارته الى أن هناك 650 شكلا من أشكال أوراق الاقتراع الثلاث المخصصة لاختيار رئيس البلدية او عضو المجلس المحلي البلدي أو لعضوية مجلس المحافظة.
ويبدأ المركز الإعلامي نشاطاته منذ الساعة السابعة والنصف صباح اليوم، بمؤتمر صحفي للناطق الاعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب، لتقديم آخر المستجدات بشأن النصف ساعة الأولى من الاقتراع.
في الأثناء، رحب المومني بالتعاون الأول من نوعه مع نقابة الصحفيين، التي تم تخصيص زاوية لها في مقر المركز الإعلامي، لرصد أية ملاحظات متعلقة بالتغطية الإعلامية للانتخابات.
ويبلغ عدد البلديات في المملكة 101 بلدية بما فيها أمانة عمان، من ضمنها 18 بلدية لا تتبع لها مجالس محلية ويتم انتخاب ممثليها مباشرة، فيما يتبع لـ82 بلدية 355 مجلسا محليا، تتشكل من ما مجموعه 1188 مقعدا للمجالس البلدية مع 333 مقعدا لكوتا النساء، و1833 مقعدا للمجالس المحلية مع 355 مقعدا لكوتا النساء، وبمجموع إجمالي 2109 مقاعد في المجالس البلدية والمحلية.
أما عدد مقاعد مجالس المحافظات التي قسمت على 158 دائرة انتخابية، فتبلغ 380 مقعدا.