Thursday 2nd of May 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Feb-2024

رشاد :الحكومة والنواب يجهزون على مستقبل طلبة الجامعات
 
جو 24 :
•النواب يخالفون خطاباتهم وتعهداتهم ويشرعون للحكومة تخليها عن مسؤولياتها في التعليم
•التصويت على الموازنة يعني تكريس نهج الافقار
 
اعرب  المكتب التنفيذي لرابطة الشباب الديمقراطي الاردني "رشاد"  عن ادانته واستغرابه لموقف أعضاء مجلس النواب  بتمرير موازنة عام  2024  دون الاستجابة للحد الادنى من مطالب الحركة الطلابية الاردنية التي وعد عدد واسع من النواب اضافة للجنة التربية والتعليم النيابية بتبنيها وطالبوا بها خلال خطاباتهم اثناء مناقشة مشروع الموازنة وهو ما يشكل تساوقاً مع القرارات الحكومية  التي اصرت على تطبيق  نظام صندوق دعم الطالب، الذي حرم الاف الطلبة من حقهم في المنح الدراسية سيما وان  أن تعديلات نظام صندوق دعم الطالب ستؤدي الى حرمان أكثر من ثلاثين ألف طالب وطالبة من التقدم للمنح والقروض. حيث تم استثناء طلبة السنة الأولى من التقدم للمنح والقروض الجزئية والتي تشكل أكثر من ٨٠٪؜ من منح وقروض الصندوق. ويشكل هؤلاء الطلبة ما بين ٢٢-٢٥٪؜ من مجموع من يحق لهم التقدم للصندوق. اضافة ان الحكومة تجاهلت المطالبات بالسماح للطلبة بالتسجيل دون اشتراط الدفع المسبق او السماح للطلبة بتقسيط الرسوم الدراسية. 
 
واكد المكتب التنفيذي ل رشاد في بيان صدر عنهم اليوم الخميس ان الإصرار على تطبيق السياسات المالية المتشددة التي تنتهجها الجامعات الرسمية، والتي تمنع الاف الطلبة من التسجيل للفصل الثاني بسبب اشتراط الجامعات دفع الذمم السابقة كشرط للتسجيل، في الوقت الذي يعتبر فيه قطاع الطلبة أكثر القطاعات تضررا جراء الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطنون كون معظمهم لا يمتلكون موردا اقتصاديا يسددون بموجبه الرسوم الدراسية، سيؤدي بالنتيجة الى حرمانهم من التعليم وقذفهم الى إلى أرقام العاطلين عن العمل الاخذة في التزايد.
 
وطالبت رابطة الشباب الديمقراطي الأردني "رشاد"  شمول جميع الطلبة بلا استثناء بقوائم المنح الدراسية، وعدم اشتراط الدفع المسبق والتسهيل على الطلبة والسماح على الأقل بتقسيط الرسوم وفتح بوابات التسجيل لتمكينهم من التسجيل للفصل الدراسي القادم دون ابطاء.