Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Aug-2018

الكونغرس يسعى لرفع الدعم الأمريكي عن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن
 
لندن – “القدس العربي”: تقدم السيناتور الديمقراطي كريس مورفي، بمشروع تعديل أمام مجلس الشيوخ الأمريكي على موازنة الدفاع للعام 2019، وذلك بعد أن كشف تقرير أن القنبلة التي أطلقها التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، واستهدفت حافلة مدرسية في مدينة صعدة اليمنية “أمريكية الصنع″.
 
ويقضي التعديل بقطع الدعم لعمليات التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، إلى أن يؤكد وزير الدفاع الأمريكي بشكل قاطع أن هذا الدعم لا ينتهك القانون الدولي أو سياسات الجيش الأمريكي في حماية المدنيين، إذ يحظر القانون الأمريكي استخدام أسلحته  في استهداف المدنيين.
 
وكشف تقرير لشبكة “سي إن إن”، أن القنبلة التي استخدت لقصف الحافلة هي من نوع “أم.كي-82″ موجهة بالليزر، وتزن نحو 227كغ، وتصنعها شركة “لوكهيد مارتن” للصناعات العسكرية التي تعد من أبرز المتعاقدين مع وزارة الدفاع الأمريكية.
 
وكانت القنبلة التي أسقطتها طائرة من التحالف على حافلة مدرسية في صعدة شمالي اليمن، في التاسع من الشهر الجاري تسببت  في مقتل 51 شخصاً بينهم 40 طفلاً.
 
كما أكدت “سي إن إن”، أن القنبلة هي ذاتها التي استخدمت في هجوم التحالف العربي على مجلس عزاء في اليمن عام 2016، والذي أودى بحياة أكثر من مئة شخص.
 
وبحسب الأمم المتحدة فإنّ اليمن، أفقر بلد في الشرق الأوسط، يشهد أكبر كارثة إنسانية في العالم، شهدت مقتل أكثر من 9200 شخص، منذ ثلاث سنوات.
 
ومنذ عام 2015، قدّمت واشنطن للتحالف العربي، أسلحة ومعلومات استخبارية، وعمليات تزويد بالوقود في الجو.
 
وتواجه إدارة الرئيس دونالد ترامب وفقاً لوسائل إعلام أمريكية  ضغوطاً متزايدة، للحد من دعمها العسكري للتحالف العربي، مع تصاعد التقارير التي تتحدث عن وقوع انتهاكات في صفوف المدنيين والمزاعم الجديدة عن السجون السرية التي تديرها الإمارات والتي يتعرض فيها المعتقلون للاغتصاب والتعذيب الجنسي.