Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Aug-2019

تعديلات تعليمات مراكز تدريب السواقة لسنة 2019م

 

رفع العمر التشغيلي لمركبات تدريب السواقة والسماح بالتدريب النظري عن بُعـد
إضافــة الدراجــة الآليـة ودراجـة السـكوتــر العاملتيـن علـى الكهربـاء 
كليًا على المواصفات الفنية للمركبات لمركبة التدريب للفئة الأولـى
 
عمان - الدستور - رفعت تعديلات على تعليمات مراكز تدريب السواقة لسنة 2019م المعدلة لتعليمات 2009م، من العمر التشغيلي لمركبات تدريب السواقة.
واشترطت التعليمات الجديدة أن لا يزيد عمر مركبات تدريب السواقة من الفئة الأولى على 8 سنوات من الصنع بعد أن كانت 5 سنوات.
ورفعت من العمر التشغيلي لمركبات تدريب السواقة من الفئات الثالثة والرابعة والسابعة، بحيث اشترطت أن لا يزيد على 15 سنة من سنة الصنع بعد أن كانت 12 سنة، ما لم تستفد المركبة من أي إعفاء جمركي حيث نصت التعديلات على أن أن يصبح العمر التشغيلي 12 سنة من سنة الصنع في حال استفادت.
ورفعت شرط العمر التشغيلي لمركبات تدريب السواقة من الفئتين الخامسة والسادسة لتصبح أن لا تزيد على 25 سنة بعد أن كانت  20 سنة من سنة الصنع.
وأجازت التعليمات لمراكز التدريب والمتدربين اختيار التدريب النظري عن بعد، وفق الشروط والمتطلبات اللازمة لهذا التدريب التي يصدرها مدير إدارة الترخيص.
وأضافت على المواصفات الفنية للمركبات لمركبة التدريب للفئة الاولى، الدراجة الآلية ودراجة السكوتر اللتان تعملان على الكهرباء كلياً على أن تتوفر فيهما الشروط الواردة في تعليمات تسجيل وترخيص الدراجات النافذة.
وعدلت التعديلات من المواصفات الفنية لمركبة التدريب للفئة الثالثة: حيث أضافت على وصفها : سيارة ركوب لا يقل سعة محركها عن 1 لتر وذات اربعة ابواب لا يقل عدد ركابها عن اربعة ركاب بمن فيهم السائق وذات مقود هيدروليكي (Power) وان تكون مزودة بمساند واقية للرأس ومبدل سرعة يدوي لسيارات التدريب على رخصة قيادة من الفئة الثالثة ـ 1 ومبدل سرعة اوتوماتيك لسيارات التدريب على رخصة قيادة من الفئة الثالثة.بـ (ومركبات كهربائية أوتوماتيك لا تقل قوتها عما هو مبين بالشروط الواجب توفرها في المركبات التي تعمل على الكهرباء وحسب المواصفات المعتمدة لدى إدارة الترخيص، وذات أربعة ركاب لا يقل عدد ركابها عن 4 ركاب بمن فيهم السائق وذات مقود هيدروليكي (Power) وأن تكون مزودة بمساند واقية للرأس ومبدل سرعة أوتوماتيك).
وأعادت التعديلات تعريف مركبة التدريب للفئة السابعة، حيث أضافت للتعريف السابق الذي كان يقول إنها سيارة ركوب لا يقل سعة محركها عن لتر واحد وذات اربعة ابواب لا يقل عدد ركابها عن اربعة اشخاص بمن فيهم السائق ومزودة بمبدل سرعة اوتوماتيك ومساند واقية للرأس ومقود هيدرولكي (Power) ومجهزة تجهيزاً خاصاً للمعوقين.
وأضافت (أو مركبة ركوب كهربائية أوتوماتيك لا تقل قوتها عما هو مبين بالشروط الواجب توفرها في المركبات التي تعمل على الكهرباء وحسب المواصفات المعتمدة لدى إدارة الترخيص، وذات أربعة ركاب لا يقل عدد ركابها عن 4 ركاب بمن فيهم السائق وذات مقود هيدروليكي (Power) وأن تكون مزودة بمساند واقية للرأس.
وسمحت التعديلات للمراكز والمدربين بتزويد إدارة الترخيص بنسخ إلكترونية من كشوفات أسماء المتدربين الذين انهوا التدريب وفق رصد هلا أخبار للتعديلات.
وألزمت التعديلات المراكز والمدربين بإصدار شهادات إلكترونية على النظام المروري وفقاً للشروط التي تضعها إدارة الترخيص، وذلك عند اصدار شهادات كفاءة للمتدربين لغايات التقدم للفحص المقرر في ادارة الترخيص.
وحددت التعديلات سقفاً أدنى لمستوى المتدربين الراغبين بالحصول على رخصة قيادة من الفئة الثالثة (1) والسابعة، بحيث لا يقل عدد الساعات المحددة لها عن 10 ساعات تدريب عملي، ولا تقل عن 5 ساعات تدريب عملي للفئة الثالثة (2).
وأضافت التعديلات مهمة (اعتماد) المعهد المروري الاردني المناهج والبرامج التدريبية من الناحيتين النظرية والعملية و(متابعتها)، بعد أن كانت مهمته تنحصر في الإعداد فقط ومن دون المتابعة.