Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Nov-2018

العين الحمرا - عبدالهادي راجي المجالي

الراي -  ذات يوم كتب الزميل جميل النمري مقالا، قال فيه إن البلد في قبضة (الزعران).. وتحدث عن حجم (الأتاوات) التي تفرض، عن البلطجة التي يقوم بها البعض، وعن قانون يتم استغلاله لصالح هذه الفئة.

تلك نقطة تنبه لها، فاضل الحمود حين جاء إلى الأمن العام..
وأول ما قام به هو سد الثغرات التي تتيح لهذه الفئة، أن تضرب وتفرض (الأتاوات) وتعتدي على أرواح الناس.. ثم تستغل القانون لتعود للشوارع، حين أعطي المحافظ صلاحيات الحجز ورفع سقف الكفالة العدلية.
عمان الان نظيفة نسبيا من هذه الفئة، لم تعد المواقع الإلكترونية تنشر قصص السلب المسلح، والإعتداء بالسكاكين.. لم تعد شركات التأمين أيضا تعاني من الحوادث المفتعلة، كما في السابق.. والأهم أن جهاز الأمن العام بكل كوادره، لم يعد ذاك الجهاز الذي يركز على النشرات التوعوية.. والمحاضرات، وتفاصيل الإنشاء والتنظير العابر.. في مؤتمرات الثرثرة.. أنا لم أسمع عن مديره للان أنه ألقى محاضرة، أو تحدث عن استراتيجيات أو تناول مواضيع الشفافية، كل ما في القصة أنه أسس لمنهج صارم في إدارة الجهاز.
عمان لم تعد في قبضة الزعران، فهم موزعون بين سجن معان وسجن ماركا، وهم الان يعرفون معنى العين الحمرا.. وهو القانون.. الذي يؤسس لنظافة الشوارع، وحفظ أموال وأعراض الناس..
بصراحة ما فعله الحمود، بسيط جدا.. تجاوز مؤتمرات الثرثرة، تجاوز الظهور الإعلامي القائم على التنظير.. تجاوز بوس اللحى وتمرير بعض الأمور لنواب ووجهاء المجتمع.. وأدار الجهاز بنظرية شعبية، لم تكتب ولم تسجل.. وهي (العين الحمرا).
في مؤسساتنا.. نحتاج في لحظة لقانون(العين الحمرا)، أكثر من حاجتنا للشفافية، وللمنصات.. أكثر من حاجتنا للتنظير.. وأكثر من حاجتنا لتبويس اللحى.
Hadi.ejjbed@hotmail.com