Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Feb-2018

تورا بورا - عبدالهادي راجي المجالي

الراي - الإسلاميون في الأردن هتافاتهم معروفة : خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود , يا يهودي استنى استنى حسن البنا واحد منا ...ويطلقون التكبير في كل مسيرة , لكني لا أعرف مالمقصود من الهتاف (لتورا بورا) ...في انتخابات المهندسين في الزرقاء علما بأنها سلسلة جبلية , وتعني باللغة العربية (الغبار الأسود)..وهي مرتبطة , بمعركة اختباء تنظيم القاعده فيها , أثناء اجتياح أفغانستان من قبل قوات التحالف , وفي ذهن طالبان ترتبط بمجزرة دموية ارتكبها الأميركان حين تم قصفها بالقنابل الإرتجاجية , وفقد فيها تنظيم طالبان المئات من مقاتليه , إضافة لانهيار القاعدة أو انتهاء وجودها المسلح .

لو هتفوا لحسن البنا , لقلنا أنهم يهتفون لمنظر إسلامي وأب روحي للإخوان ..لو هتفوا حتى لسيد قطب ربما سنقبل , ولو هتفوا لعبداالله عزام ..أيضا سنقول أنهم يهتفون لرمز جهادي ..لكن تشبيه الزرقاء بتورا بورا ..مجرد فكرة غبية ..لأن الإسلاميين لا ينظرون للجغرافيا على أنها تشكل في تنظيمهم أولوية , هم ينظرون للدعوة وللتنظيم وأهم جغرافيا لديهم هي فلسطين والأردن باعتبارهما أرض الحشد والرباط .
لم يستفزني الهتاف , لأنه بحد ذاته يشكل بعضا من الانهيار التام في المنظومة الحزبية , فاليسار غالبا هتافاتهم إما لفلسطين أو لتنظيماتهم التي قاتلت هناك ...القوميون كل هتافاتهم مرتبطة أيضا بالوحدة العربية والمصير المشترك ..والتيارات الوطنية هي الأخرى تهتف للرموز السياسية مثل وصفي التل ... لكن الهتاف (لتورا بورا ) ماذا يعني؟ ..هل هو تذكير بالهزيمة , بالهروب المريع .. وهل الزرقاء تشبه (تورا بورا) ؟
حين تكون فلسطين قريبة من القلب قبل الأرض , وحين تكون قضية كل عربي ومسلم ..وأولويتنا في السياسة فالأصل أن يكون الهتاف لها إلا إذا كانت بلدية الزرقاء مثلا تخطط لمشروع إسكان في (تورا بورا) وتخطط لإجراء بعض الإستملاكات هناك ... على كل حال , هناك منطقة في باكستان إسمها (روال بندي) أتمنى الهتاف لها في الإنتخابات القادمة ...أو إذا أراد الشباب من الممكن إرسالهم إليها ....