Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Sep-2020

المستقلة: مواد توعوية بلغة الإشارة وتطبيقات خاصة للصم

 الدستور-نيفين عبدالهادي

 
كشفت الهيئة المستقلة للانتخاب انها أعدت مواد توعوية واعلامية بلغة الاشارة وتوفير خدمة التطبيقات الخاصة لفاقدي السمع والنطق لتمكينهم من المشاركة في الانتخابات النيابية للمجلس التاسع عشر بسهولة ويسر.
 
كما كشفت الهيئة انها قامت بتجهيز مراكز نموذجية خاصة بالاشخاص ذوي الاعاقة في (23) دائرة انتخابية.
 
جاء ذلك، خلال لقاء حواري نظمته الهيئة المستقلة للانتخاب في اطار استعداداتها لإجراء الانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشرمع جمعية الصم والبكم في محافظة المفرق تناول العديد من المحاور والقضايا المتعلقة بكافة مراحل العملية الانتخابية.
 
وأكدت عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتورة عبير دبابنة أن انشاء الهيئة المستقلة للانتخاب جاء استجابة للمطالب الشعبية بضرورة وجود مؤسسة مستقلة تدير وتشرف على الانتخابات العامة وبما يضمن إجراء انتخابات حرة ونزيهة تتوافق مع المعايير الدولية.
 
واستعرضت دبابنة خلال اجراءات السلامة الصحية التي اتخذتها الهيئة لإجراء الانتخابات في ظل جائحة كورونا حفاظا على سلامة المواطنين والمشاركين في العملية الانتخابية وانعكاس ذلك على التعليمات التنفيذية من حيث منع المهرجانات والتجمعات في المقار الانتخابية بحيث لا تتجاوز (20) شخصا، كما تم منع تقديم المأكولات والمشروبات في المقار الانتخابية، بالاضافة الى تحديد سقف للدعاية الانتخابية.
 
وأضافت أن أحد ضمانات النزاهة التي اتبعتها الهيئة هو الزام القائمة الانتخابية بفتح حساب بنكي مشترك فيما بين أعضاء القائمة الانتخابية وباسم القائمة وتكون حصص الأعضاء فيه متساوية، لغايات موارد واوجه الصرف على الحملة الانتخابية حيث ترصد فيه المبالغ المخصصة للحملة، ويتم الانفاق منه على الاوجه المحددة في نموذج الافصاح المعد لهذه الغاية، بالاضافة الى  تعيين مدقق حسابات قانوني يتولى تدقيق حسابات القائمة، وتزويد الهيئة بتقرير تفصيلي حول موارد القائمة المالية واوجه الانفاق متى طلبت ذلك.
 
واستعرضت دبابنة بالارقام مشاركة المرأة والشباب في الانتخابات السابقة داعية في الوقت ذاته الى ضرورة توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في الانتخابات وعملية صنع القرار.
 
وبينت دبابنة آلية اقتراع ذوي الاعاقة وغير القادرين على الاقتراع بأنفسهم بحيث تعطى الاولوية في الاقتراع للناخبين ذوي الاعاقة وكبار السن والحوامل، كما انه يسمح للناخبين ذوي الاعاقة وغير القادرين على ممارسة حقهم في الاقتراع بأنفسهم اختيار مرافق لمساعدتهم.