Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Apr-2019

وزارة الخارجية ٨ أردنيين أفرجت عنهم السلطات السورية
بترا - أعلنت وزارة الخارجية و شؤون المغتربين، أمس الاثنين، أنها تلقت اليوم مذكرة رسمية من سفارة الجمهورية العربية السورية الشقيقة في عمان تتضمن اعلام الوزارة بقرار السلطات السورية الإفراج عن ٨ من المواطنين الاردنيين المعتقلين في سوريا.
 
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة أن مذكرة السفارة السورية قد تضمنت ثمانية اسماء من بين المعتقلين الأردنيين الذين اعتقل ٣٠ منهم منذ إعادة فتح الحدود البرية بين البلدين آواخر العام الماضي.
 
وأوضح القضاة أن قائمة السفارة تضمنت ثلاثة مواطنين تم إعتقالهم بعد إعادة فتح المعبر الحدودي وأربعة مواطنين أعتقلوا قبل ذلك ومواطن تم الإفراج عنه سابقا و تتابع السفارة الاردنية في دمشق إجراءات عودته إلى الأردن مع ادارة الهجرة في دمشق.
 
وقال القضاة إن قرار السلطات السورية جاء بعد أيام من بحث الوزارة قضية المعتقلين الأردنيين في سوريا مع القائم بأعمال السفارة السورية في عمان في لقاء كان الرابع الذي طالبت في الوزارة اطلاق الأردنيين المعتقلين في سوريا والذين لم يتم توجيه تهم لهم او توضيح أسباب اعتقالهم.
 
وكانت الوزارة وجهت عددا من المذكرات رسمية للسفارة السورية في عمان ولوزارة الخارجية السورية في دمشق للمطالبة بالافراج عنهم وتوضيح أسباب وأماكن اعتقالهم والسماح لسفارة المملكة في دمشق بزيارتهم.
 
واضاف القضاة بان القائم بأعمال السفارة السورية في عمان الدكتور ايمن علوش كان قد ابلغ وزارة الخارجية شفهيا بالقرار السوري، ولم تعلن الوزارة عن ذلك الا بعد تلقيها مذكرة رسمية من السفارة السورية مساء هذا اليوم تتضمن اسماء المواطنين المفرج عنهم رسميا.
 
وأعرب الناطق الرسمي عن شكر الوزارة للحكومة السورية لقرارها الإفراج عن المعتقلين الثمانية. وأكد أن الوزارة مستمرة بالتواصل مع السلطات السورية عبر سفارة سوريا في عمان وسفارة الأردن في دمشق للإفراج عن بقية المعتقلين وتحديد أماكن اعتقالهم و تمكين سفارتنا في دمشق من زيارتهم حسب ما تنص عليه القوانين المرعية في هذا الخصوص.
 
وكان القائم بأعمال السفارة السورية في عمان لدى لقاء أمين عام وزارة الخارجية له يوم الخميس الماضي قد وعد بمفاتحة سلطات بلاده والعودة برد عاجل بداية الأسبوع الحالي.
 
وأكد القضاة أن قضية المعتقلين الأردنيين أينما اعتقلوا تبقى أولوية لوزارة الخارحية وشؤون المغتربين وستستمر في متابعة قضيتهم عبر جميع الوسائل الدبلوماسية المعتمدة.
 
وحسب سجلات وزارة الخارحية فهناك ٣٠ مواطنا تم اعتقالهم بعد اعادة فتح الحدود و٢٥ مواطنا اعتقل قبلها.
 
وقال القضاة إن الوزارة تتابع مع السلطات السورية وبالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية تنفيذ قرار الإفراج.
 
وحسب المذكرة الرسمية فإن المعتقلين الذين أبلغت مذكرة السفارة السورية قرار الإفراج عنهم هم:
- زياد العدرة.
- يزيد المساعيد
- اشرف الشرع
- حازم المساعيد
- بلال داوود
- رامي ابو يونس
- عيسى العقيلي
- بشار الربيع