Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Jan-2019

تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي للأردن ودول المنطقة
وكالات -  يصل وزير الخارجية الاميركي، مايك بومبيو إلى عمّان يوم الثلاثاء المقبل ضمن جولة له في المنطقة تشمل ايضا القاهرة والمنامة وأبوظبي والدوحة والرياض ومسقط ومدينة الكويت.
وقال بيان عن نائب المتحدثة باسم وزارة الخارجية روبرت بالادينوو، امس الجمعة، ان الوزير سيبدأ جولته في عمّان، حيث سيلتقي مسؤولين أردنيين لمناقشة مجالات التعاون الثنائي وسبل توسيع الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن، وسيشارك الوزير مع المسؤولين الاردنيين في مناقشة القضايا الإقليمية المهمة، بما فيها سوريا وعلاقات الأردن التجارية المستقبلية مع العراق.
ويسافر الوزير بعد ذلك إلى القاهرة، حيث سيلتقي بالمسؤولين المصريين لمناقشة القضايا الإقليمية الحاسمة، بما في ذلك إيران وغزة ومكافحة الإرهاب، فضلا عن التعاون الاقتصادي والطاقة، وسيلقي الوزير خطابا حول التزام الولايات المتحدة بالسلام والازدهار والاستقرار والأمن في الشرق الأوسط.
ويجتمع الوزير في المنامة بالمسؤولين البحرينيين لمناقشة مجالات التعاون الثنائي وسبل توسيع الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والبحرين. وسيشارك الوزير مع المسؤولين البحرينيين في مناقشة قضايا إقليمية حاسمة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والعمل معا من خلال تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي لمواجهة أنشطة النظام الإيراني الخطيرة.
ويلتقي الوزير في أبوظبي بالمسؤولين الإماراتيين لمناقشة القضايا الإقليمية والثنائية، بما في ذلك سبل توسيع العلاقات في مجالات مثل التجارة والاستثمار. كما يناقش الوزير ضرورة التزام كافة الأطراف بالاتفاقيات التي أبرمت في محادثات اليمن في السويد، لا سيما وقف إطلاق النار وإعادة نشر القوات في الحديدة دعما لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن.
ويترأس الوزير الوفد الأمريكي إلى الحوار الاستراتيجي الثاني بين الولايات المتحدة وقطر في الدوحة والذي سيزيد من تعزيز التعاون الثنائي في المجال العسكري ومجالات الطاقة ومكافحة الإرهاب والعمل والتعليم والثقافة والمسائل التجارية. كما سيلتقي بالمسؤولين القطريين لمناقشة القضايا الإقليمية، مثل أفغانستان وأهمية وحدة مجلس التعاون الخليجي في مواجهة أنشطة النظام الإيراني المزعزعة للاستقرار ومن أجل الدفع قدما بالسلام والازدهار والأمن في المنطقة.
وسيجتمع الوزير في الرياض بالمسؤولين السعوديين لمناقشة الأولويات الثنائية والإقليمية الرئيسية، بما في ذلك اليمن وإيران وسوريا. وسيناقش وزير الخارجية والمسؤولون السعوديون سبل مواصلة دعم المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث فيما يعمل من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي شامل بين الأطراف لإنهاء الصراع في اليمن وتحقيق مستقبل أكثر إشراقا للبلاد.
ويجتمع الوزير في مسقط بالمسؤولين العُمانيين لمناقشة سبل تعزيز السلام في مختلف أنحاء المنطقة، بما في ذلك في اليمن، والبناء على الشراكة القوية بين الولايات المتحدة وعمان. ويناقش الوزير والمسؤولون العمانيون تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي وأهمية وحدة مجلس التعاون الخليجي للدفع قدما بالسلام والازدهار والأمن في المنطقة.
ويختتم الوزير جولته في مدينة الكويت، حيث يترأس الوفد الأمريكي إلى الحوار الاستراتيجي الثالث بين الولايات المتحدة والكويت، والذي سيركز على العديد من مجالات التعاون الجديدة، بما في ذلك الدفاع والأمن السيبراني وتعزيز العلاقات الاقتصادية. كما يلتقي الوزير بالمسؤولين الكويتيين لمناقشة القضايا الإقليمية الهامة، بما في ذلك ضرورة وحدة مجلس التعاون الخليجي ودعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق سياسي شامل بين الأطراف لإنهاء الصراع في اليمن.