Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Jan-2020

«الشيوخ الأمريكي» يتسلم قرار اتهام ترامب ومحاكمته تبدأ الثلاثاء

 واشنطن - وافق مجلس النواب الأمريكي، مساء الأربعاء، على مشروع قرار يتعلق بإرسال بندين حول عزل الرئيس دونالد ترامب، إلى مجلس الشيوخ.

وجاءت الموافقة على إرسال البندين، بعد تصويت أغلبية أعضاء مجلس النواب على مشروع القرار، بـ 228 صوتا مقابل رفض 193 صوتا، الأمر الذي يفتح الطريق لإطلاق مقاضاة ترامب أمام مجلس الشيوخ.
ومن المنتظر أن يرسل مجلس النواب، الذي يهمين عليه الحزب الديمقراطي، 7 ديمقراطيين إلى مجلس الشيوخ، لتولي مهام النيابة العامة في مقاضاة ترامب.
من جانبه، كشف زعيم الغالبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الأمريكي، ميتش ماكونيل أن المجلس استلم القرار الاتهامي بحق الرئيس ترامب تمهيدا لمحاكمته اعتبارا من الثلاثاء بقصد عزله من منصبه. وقال ماكونيل إن محاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ ستبدأ «فعليا» الثلاثاء المقبل.
وصادق مجلس النواب الأمريكي، في كانون الأول الماضي، على بندي «إساءة استغلال السلطة»، و»عرقلة عمل الكونغرس»، حيث وافق على الأول 230 نائبا مقابل رفض 197 آخرين، بينما صوت لصالح البند الثاني 229 مقابل رفض 198.
وفي الوقت الذي صوت كل النواب الجمهوريين بالرفض في التصويت على البندين، شهد التصويت على البند الأول رفض 2 من النواب الديمقراطيين، فيما رفض 3 منهم البند الثاني.
ويجري مجلس النواب بقيادة الديمقراطيين تحقيقًا في مزاعم استغلال ترامب سلطته الرئاسية عبر الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق ضد أحد الخصوم السياسيين.
وبعيد تسلم مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون القرار الاتهامي، قال ماكونيل «نقسم (...) بإحقاق الحق لمؤسساتنا وولاياتنا ووطننا». وأضاف السناتور الجمهوري أنه يتعين الآن على مجلس الشيوخ أن يبلغ البيت الأبيض بأمر المحاكمة، وأن يطلب من الرئيس «الرد على مواد اللائحة الاتهامية وأن «يرسل محاميه». (الأناضول)