Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Apr-2018

مخيم الأزرق: 4 مدارس تستوعب 9 آلاف طالب سوري لاجئ

 

حسين الزيود
 
الزرقاء -الغد-  تستوعب مدارس مخيم الأزرق للاجئين السوريين، في محافظة الزرقاء، أكثر من 9 آلاف طالب وطالبة من اللاجئين السوريين في المخيم، الذي يقطنه نحو 53 ألف لاجئ سوري، وفق مدير الإعلام والاتصال في منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، سمير بدران.
وتابع بدران، أن "يونيسف" وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وفرت المدارس المختلفة في مخيم الأزرق لاستيعاب الطلبة السوريين هناك، مضيفا أن المخيم يشتمل على 4 مدارس تتوزع ضمن مناطق مختلفة، بشكل يوازي ما بين انتشار الطلبة بهدف تقريب المسافات بين أماكن سكناهم والمدارس قدر الإمكان.
وبين أن توزيع المدارس ضمن مناطق المخيم المختلفة، تم وفق طريقة مدروسة بغية تشجيع الأهالي على انتظام الطلبة في مدارسهم، والتخلي عن أي ذرائع حول بعد المدارس وطول المسافات بينها وبين أماكن سكنهم.
الى ذلك، قال بدران "إن قرابة 30 ألف طفل من اللاجئين السوريين يحصلون على التعليم غير النظامي في مختلف مدارس المملكة، من خلال البرنامج الاستدراكي".
وأوضح "أن ذلك يوفر لهؤلاء حق الانتظام في التعليم والخروج من خانة الطلبة غير الملتحقين بالتعليم".
وقال بدران "إن البرنامج الاستدراكي جاء بعد منح وزارة التربية والتعليم إمكانية استيعاب الطلبة الأطفال ممن هم خارج مقاعد الدراسة حال فترة انقطاعهم عن الالتحاق بالمدارس وانتظام تعليمهم"، لافتا إلى أن هذا البرنامج يعد فرصة مواتية لتصويب الخلل من خلال فتح المجال أمام هؤلاء الطلبة إلى العودة للالتحاق بالتعليم، فيما يشمل البرنامج الفئات العمرية بين 9 و12 عاما.
وأشار إلى أن البرنامج الاستدراكي يتم من خلال برنامج تعليمي تعويضي يشمل مستويات تعليمية مكثفة عدة للصفوف الأساسية الأولى، والتي تتضمن الصف الأول الأساسي وحتى الصف السادس الأساسي، قائلا إن هذا البرنامج يعوض الطلبة عن الأعوام التي انقطعوا فيها عن الدراسة ووفق مستويات تعليمية مناسبة.
وكان مصدر في وزارة التربية والتعليم، طلب عدم نشر اسمه، قال إنه يتم إبلاغ أهالي الطلبة من اللاجئين السوريين في مخيمات اللجوء السوري بمختلف مناطق المملكة حول عقد الامتحان الاستدراكي، مضيفا أن هذا البرنامج يؤمن فرص التعليم لمن انقطع عن التعليم.
ومن جهة ثانية، قال بدران إن هناك أكثر من 130 ألف طالب وطالبة من اللاجئين السوريين ينتظمون في المدارس الحكومية ضمن مختلف محافظات المملكة، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم كانت طيلة الأعوام الماضية، منذ بدء الأزمة السورية في العام 2013، حريصة على استيعاب الطلبة اللاجئين السوريين ضمن المدارس الحكومية وبما يوفر فرص التعليم لهم بدون خسارتهم التعليم.