Friday 15th of November 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Oct-2019

1.5 مليون مصاب بالإنفلونزا سنويا والاردن الاقل استهلاكا لمطاعيمها

 

 
عمان -الدستور -كوثر صوالحة - أكد خبراء متخصصون في أنماط الإنفلونزا إصابة مليون ونصف المليون شخص بالإنفلونزا سنويا بمانسبته من  5 الى 15 % من مجموع السكان. وتختلف النسبة من موسم إلى آخر مؤكدين أن الأردن من اكثر الدول انخفاضا باستهلاك المطاعيم الخاصة بالإنفلونزا رغم تواجدها بالسوق مقارنة بدول الإقليم، مرجعين السبب إلى عدم التوعية الحقيقية لأهمية المطعوم في حماية الانسان من الإصابة بالإنفلونزا ومضاعفاتها الخطرة.
 جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بالتعاون مع هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، وسانوفي، للتوعية بالامراض السارية والمعدية تحت شعار «كافحوا الإنفلونزا لرحلة آمنة» والتي تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول الأمراض المعدية والسارية مع التركيز بشكل خاص على الوقاية من الإنفلونزا ولتسليط الضوء على التأثير الخطير للإنفلونزا على الحياة والمجتمعات والاقتصاد حيث تمنع الإنفلونزا المصاب من ممارسة عمله بشكل اعتيادي ممكن يترك أثرا واضحا في عجلة الإنتاج في حال حدوث المضاعفات، ويلعب الطيران السبب الرئيس في انتقال العدوى من شخص إلى آخر ومن قارة الى آخرى.
 ويهدف المؤتمر الصحفي للتوعية حول اتخاذ تدابير فعالة لمنع انتشار الأمراض المعدية نظراً إلى التعقيد المتزايد في نظام النقل الجوي العالمي والعمليات الجوية اللازمة لضمان التشغيل الآمن للطائرات.
وتقوم منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) بالتالي بتنسيق الجهود العالمية لضمان وجود خطة استعداد للتخفيف من مخاطر الأمراض المعدية التي من الممكن أن تسبب حدوث طارئ في الصحة العامة، من خلال الحد من خطر انتشار هذه الأمراض عبر طرق النقل الجوي.
وقال رئيس مجلس المفوضين الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الطيران المدني الأردني الكابتن هيثم مستو، ان أهمية هذا المؤتمر الصحفي هو نشر الوعي حول مكافحة انتشار الأمراض السارية والمعدية من خلال الطيران لأنه جزء لا يتجزأ من مسؤوليتنا تجاه الأفراد، وأن هذه الحملات التوعوية تأتي في إطار الأنشطة الدائمة لهيئة تنظيم الطيران المدني الأردني وتلبيةً لمعايير منظمة الطيران المدني الدولي.» التي توضح الاجراءات الواجب اتباعها كل سنة، وعلى رأسها تطعيم الموظفين موضحا انه في العام الماضي اصيب 35 موظفا بالإنفلونزا وتسببت في غيابهم عن عملهم بينما في حال تم أخذ المطعوم فإن الحالات المكتشفة بالانفلونزا لا تتعدى 3 حالات».
واستعداداً للاستجابة للمخاطر الصحية المحتملة في قطاع الطيران، تلعب منظمة الصحة العالمية (WHO) جنباً إلى جنب مع منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) دوراً رئيسياً في نشر الوعي المطلوب حول أهمية التطعيم، والعمل على تطوير الإرشادات الفنية والإجراءات التشغيلية.
من جانبه أشار مدير طب الطيران لدى الهيئة الدكتور خليل محمد خليل إلى أهمية نشر الوعي الصحي في مجال الطيران والذي يلعب دور كبير في الحد من نقل العدوى، حيث يعتبر الطيران أهم وأكبر وسيلة لنشر الأمراض المعدية، مردفا لهذا أوصي العاملين في شركات الطيران بالتحصين ضد هذه الأمراض عبر أخذ المطاعيم، وأهمها مطعوم مرض الانفلونزا التي يعتبر الأكثر انتشاراً في كافة دول العالم».
 من جانبه قال مدير شركة سانوفي باستور المشرق العربي، أوكرانيا وباكستان مروان شريف، أن سانوفي باستور هي في طليعة الشركات الرائدة في تصنيع اللقاحات ضدّ الإنفلونزا. ونحن ملتزمون بالتحسين المستمر لخيارات لقاح الإنفلونزا، ولدينا للحماية سلالات الإنفلونزا المختلفة، بما في ذلك السلالات العائمة التي قد تحدث في المستقبل ، والعمل على تعزيز صحة أفراد المجتمع عبر تأدية دور فعّال كشريك في تحسين صحة المجتمعات وتخفيف عبء الإنفلونزا من خلال التطعيم.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات