Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Feb-2019

تقرير سري: نووي كوريا الشمالية لا يزال قائمًا

 نيويورك - كشف تقرير سري لمراقبي الأمم المتحدة إن برامج الصواريخ النووية والباليستية في كوريا الشمالية لا تزال قائمة وإن البلاد تعمل على التأكد من أن هذه القدرات لا يمكن تدميرها بأي ضربات عسكرية.

وخلص تقرير الأمم المتحدة إلى أن بيونغ يانغ «تستخدم منشآت مدنية، بما في ذلك المطارات، لتجميع الصواريخ الباليستية واختبارها». وذكر التقرير أنه «وجد دليلا على وجود اتجاه ثابت من جانب كوريا الديمقراطية لتفريق مواقعها للتجميع والتخزين والاختبار».
وتم تقديم التقرير إلى لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة عضوا. ولم ترد بعثة كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة على طلب للتعليق على تقرير الأمم المتحدة المكون من 317 صفحة والذي تم تقديمه إلى أعضاء مجلس الأمن يوم الجمعة.
في الوقت نفسه قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن مبعوث الولايات المتحدة الخاص لكوريا الشمالية سيجتمع مع نظيره الكوري الشمالي اليوم الأربعاء في العاصمة الكورية الشمالية للإعداد لقمة هذا الشهر بين الرئيس دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.
وقال المبعوث الأمريكي ستيفن بيجون الأسبوع الماضي إنه يهدف إلى مفاوضات على مستوى العمل مع نظيره الكوري الشمالي الجديد كيم هيوك تشول للإعداد للقمة الثانية بين ترامب وكيم، حسب «رويترز».
وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن ثمة «فرصة جيدة» للتوصل إلى اتفاق مع كوريا الشمالية. وذكر الرئيس ترامب، في لقاء له مع شبكة «سي بي إس نيوز» الأمريكية، «هناك فرصة جيدة جدا لكي نتوصل إلى اتفاق. أعتقد أنه (كيم جونغ أون). قد تعب أيضا من الوضع القائم». وأضاف أن اللقاء مع كيم جونغ أون قد تم تحديد موعده بالفعل، متابعا «لن أخبركم بعد عن تاريخ ومكان انعقاد القمة. لكنكم ستكتشفون ذلك بالتأكيد خلال خطاب حالة الاتحاد، أو قبل ذلك بقليل. لكن الاجتماع قد جرى تحديده».(وكالات)