Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Aug-2018

قراءة في تجربة الشاعرة عطاف جانم
 الرأي -
 
حتفى منتدى الرواد الكبار أمس بتجربة الشاعرة عطاف جانم، حيث شارك فيها كل من الناقدة الدكتورة مريم جبر، المترجم والشاعر نزار سرطاوي، الشاعر يوسف عيد العزيز، وأدارتها الدكتورة هدى أبو غنيمة.
 
ورأى سرطاوي أن قصائد جانم زاخرة بالصور، التي هي واحد من الملامح المهمة لشعرها، فلا تكاد تخلو قصيدة منه، وتأتي الصورة بأشكال مركبة تشي بإحساس شفيف بالمفردة والعبارة والمقاطع والقصيدة برمتها والعلاقة التبادلية بينها وبين الموضوع.
 
وأوضحت الدكتورة مريم جبر جوانب المكان في التجربة الشعرية لجانم كونه يشكّل أحد المفاتيح القرائية المهمة التي يمكن من خلالها ولوج العوالم الشعرية في أعمالها، لافتة إلى أن قصائد هذا الديوان نُظمت ما بين الإمارات والأردن، فحضرت فيها ملامح كليهما، استدعت، على البعد، ملامح تجربة مكانية أخرى في اليمن. فيما رأى الشاعر يوسف عبدالعزيز أن أوّل ما يلفِتُ نظرَنا في ديوان "مدار الفراشات"، للشاعرة هو العنوان فالمطلع عليه سيصاب بالقنوط والأسى، بسبب الألم الكاسح الذي يتصبّب من القصائد، فالعنوان، وبما يثيره من أحاسيس رقيقة ومبهجة، هو بمثابة معادل موضوعي لحالة الخراب التي تهيمن على أجواء الديوان. وفي ختام الاحتفالية قرأت الشاعرة جانم مجموعة من قصائد ديوانها الجديد "مدار الفراشات".