Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Apr-2019

نتائج الانتخابات الأوكرانية: زيلينسكي وبوروشينكو إلى الجولة الثانية

 كييف - أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الأوكرانية التي أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية تقدم الممثل الكوميدي فلاديمير زيلينسكي والرئيس الحالي بيترو بوروشينكو.

وذكرت لجنة الانتخابات المركزية أن نتائج فرز نحو 35 في المئة من الأصوات تظهر حصول زيلينسكي على 30,22 في المئة من أصوات الناخبين، وبوروشينكو على 16,69 في المئة.
وجاءت زعيمة حزب «باتكيفشينا» («الوطن») المعارض يوليا تيموشينكو في المرتبة الثالثة بحصولها على 13,14 في المئة من الأصوات. وأكدت لجنة الانتخابات أن عملية التصويت جرت بهدوء و»في أجواء عادية»، وبلغت نسبة حضور الناخبين 63.25 في المئة.
وأظهرت نتائج الاستطلاع الوطني لآراء الناخبين الأوكرانيين أن فلاديمير زيلينسكي وبيترو بوروشينكو هما الأوفر حظا للتأهل إلى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وتلتهما، حسب نتائج الاستطلاع، يوليا تيموشينكو بحصولها على 14.2 في المئة من الأصوات. وجاء في المركز الرابع زعيم حزب «منصة المعارضة – في سبيل الحياة» الاشتراكي الديمقراطي يوري بويكو بـ 9.8 في المئة.
وأجرت الاستطلاع الوطني 3 مؤسسات للأبحاث السياسية والاجتماعية، وشمل 18 ألف مواطن أوكراني. وتصل نسبة الخطأ المحتمل إلى نحو 2.5 في المئة. وأكدت معطيات استطلاعين آخرين تقدم زيلينسكي وبوروشينكو على باقي المرشحين. وحسب معطيات مؤسسة «سوتسيس» لدراسات الرأي العام صوت لصالح زيلينسكي 29.25 ولصالح بوروشينكو 19.2 في المئة. كما تصدر نتائج استطلاع قناة «1+1» زيلينسكي بـ 30.1 في المئة، ثم بوروشينكو بـ 18.5 في المئة من الأصوات. ومن المتوقع أن تعلن لجنة الانتخابات المركزية عن النتائج الرسمية للانتخابات في موعد لا يتجاوز الـ 13 من نيسان الجاري.
وفي حال عدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 في المئة من الأصوات ستجرى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا يوم 21 نيسان. (وكالات)