Wednesday 19th of September 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Jul-2018

الإعلان عن فعاليات مهرجان الفحيص بمشاركة ثقافية

 

معتصم الرقاد
 
عمان-الغد-  كشف مدير مهرجان الفحيص أيمن سماوي، النقاب عن أسماء النجوم والفنانين المشاركين في فعاليات الدورة 27 لمهرجان الفحيص "الأردن تاريخ وحضارة" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس.
يقام مهرجان الفحيص للعام الحالي تحت رعاية ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني خلال الفترة من الثاني من شهر آب، ويستمر حتى العاشر منه.
وقال سماوي، إن مهرجان الفحيص يتضمن كما هي عادته على فعاليات فنية وغنائية وثقافية، تقام في المنبر الثقافي وفي أماكن مختلفة من موقع المهرجان، وكذلك هناك نصيب وافر من المشاركات الأردنية، والتي تقام على مسرح " القناطر" المجاور لمبنى بلدية الفحيص، إضافة لفقرات وفعاليات للأطفال.
وأضاف سماوي، تخصص إدارة المهرجان معارض وأجنحة للشخصيات التي يتم اختيارها كل عام، وهي شخصيات لها تاريخها من رجالات الأردن في السياسة والفكر والأدب والعلوم. وأيضا، ثمة اجنحة وأركان تراثية تعرض جوانب من الفلكلور الأردني والعربي.
ويستضيف المهرجان لهذا العام نجوما عربا من الصف الأول، أبرزهم صابر الرباعي وملحم زين وناصيف زيتون ومحمد خيري وزياد صالح، فيما يحتفي بالذكرى العاشرة لرحيل الشاعر محمود درويش، من خلال مشاركة الفنان مارسيل خليفة.
وقال مدير المهرجان أيمن سماوي أن هذا المهرجان يحمل رسالة وفكرا وثقافة وطنية تواجه الإرهاب، لأن رعاية الثقافة الجادة وحماية الحضارة وتاريخ الأردن يحتاجان إلى جهود جبارة ودعم مالي متواصل، لهذا تمنى على الجهات الحكومية التي تقدم دعما سنويا للمهرجان أن تتواصل في تقديم الدعم.
وأشار سماوي إلى أن رسالة المهرجان تتمثل في التركيز على حضارة الأردن وتاريخه والمحافظة على التراث الأردني والاهتمام بالفن الابداعي الأصيل، وبالعمل والحراك الثقافي الجاد لهذا حاولنا هذا العام من خلال فعاليات المهرجان التركيز على الفن والفنان والتراث الأردني ، وتسليط الضوء على الشخصيات الأردنية وعلاقتها بالمكان وبناءه وتطويره، إضافة إلى الحرف اليدوية التقليدية، والمساهمة في دعم تلك الحرف واستمرارها لتحكي تراث أمتنا وحضارتنا.
واستطاع مهرجان الفحيص الذي حمل شعار "الأردن تاريخ وحضارة" منذ المهرجان الأول العام 1990، أن يخلق حالة ثقافية وفنية راقية، إضافة إلى تبني أركان رئيسية للشخصيات الوطنية الأردنية وركن المدينة العربية.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات