Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Oct-2018

مدير الأمن العام اللبناني يكشف عن سبب زيارته "السرية" للأردن... و40 ألف نازح يستعدّون للعودة!
لبنان 24 - أكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم أنّ "الحل لأزمة النازحين السوريين، بدأ في شكل جدّي مع بدء عودتهم في شكل جماعي إلى سوريا، وآلية العودة المتبعة حالياً لا يمكن وصفها بالبطيئة"، لافتاً في حديث إلى الـLBCI إلى "أننا نعمل على مصالحة بين عشائر القصير من أجل تسهيل إعادة حوالى 40 ألف نازح سوري من عكار".
 
وعن النازحين الذين يتم رفض عودتهم، قال: "قد يكون هناك في المستقبل القريب أو المتوسط عفو عام عن كلّ السوريين الذين يرغبون بالعودة إلى سوريا لأسباب مختلفة، ونحن نراهن على هذا الموضوع".
 
وأضاف: "الزيارة التي قمت بها سراً إلى الأردن أخيراً، كانت بهدف إعادة فتح معبر نصيب بطلب من المزارعين اللبنانيين وبتكليف من رئيس الجمهورية، وأتشاور مع الجانب السوري في هذا الشأن، خصوصاً أنّ هذا المعبر يُدخل إلى الدورة الإقتصادية اللبنانية حوالى بليون دولار".
 
من جهته، لفت مسؤول ملف النازحين السوريين في "حزب الله" النائب السابق نوار الساحلي إلى "أننا دائماً نركز على كلمة طوعية في العمل الذي نقوم به لعودة النازحين». وقال في حديث تلفزيوني إنّ "الحزب لديه 11 مكتباً موزعاً في مختلف المناطق اللبنانية، وكلّ لاجئ سوري يريد العودة يمكنه التوجه إلى أحد هذه المكاتب ويملأ الإستمارة المطلوبة".
 
وأضاف: "بدورنا نجمع هذه الإستمارات ونرسلها إلى الأمن العام، بشخص اللواء إبراهيم الذي يقوم بالتواصل مع الجهات المعنية الداخلية والسورية". وأكد أنّ "عملهم هذا هو بهدف تشجيع العودة وليس تدخلاً في عمل الآخرين كما يعتقد البعض"، لافتاً إلى أنّ "الأرقام المسجلة تعدّت الآلاف وآخر دفعة سأسلمها تقدّر بـ600 اسم".
 
وعن الأسماء التي يتمّ رفضها، قال: "كل مَن يتمّ رفضه نقوم بمعالجة ملفّه من أجل حلحلة أموره".