Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Apr-2018

"الببغاء" الأردني ضمن عروض الإنتاجات العربية الألمانية المشتركة

 

عمان-الغد- يعرض الفيلم القصير "الببغاء"، للنجمين هند صبري وأشرف برهوم، والمخرجين دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، في مسرح الرينبو في عمان، بعد غد، وذلك بالتوازي مع سوق مشاريع عمان الذي تنظمه مؤسسة "روبرت بوش شتيفتونغ" بالتعاون مع الهيئة الملكية، وتستمر فعالياته حتى الأربعاء المقبل.
ويُعرض فيلم "الببغاء" كأحد المشاريع الفائزة بجائزة الفيلم من مؤسسة "روبرت بوش شتيفتونغ" الألمانية لأفضل مشاريع الإنتاج الألماني العربي المشترك، بالإضافة إلى فيلميّ "تشويش" للمخرجة فيروز سرحال و"آخر أيام رجل الغد" للمخرج فادي باقي.
ويحكي "الببغاء" قصة عائلة مزراحية يهودية تونسية العام 1948، والتي تحاول الاستقرار في حياتها الجديدة في حيفا بفلسطين، وهو من إخراج دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد (الأردن) ومن بطولة هند صبري، أشرف برهوم، ياسمين بن عمارة، إياد حوراني، فراس الطيبة، لارا صوالحة وأحمد المدني، وسيناريو أمجد الرشيد، دارين ج. سلاّم، ورفقي عساف. 
وكان العرض العالمي الأول للفيلم في مسابقة المهر القصير ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016، كما يعد أحد المشاريع الفائزة بدعم مؤسسة "روبرت بوش شتيفتونغ" الألمانية لأفضل مشاريع الإنتاج الألماني العربي المشترك؛ حيث فاز في مطلع 2015 بجائزة الفيلم في فئة الروائي القصير، ومؤخراً فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجاني توين سيتيز للفيلم العربي في مينيسوتا ومالمو للسينما العربية بالسويد.
والفيلم من إنتاج أردني-ألماني مشترك بين شركة Monokel الألمانية (رومان رويتمان) وشركة صندوق الحكايا الأردنية TaleBox (ديمة عازر)، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة MAD Solutions.
ويذكر أن دارين ج. سلّام مخرجة وكاتبة أردنية حاصلة على ماجستير في الفنون السينمائية من معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية (RSICA). ضمن أعمالها خمسة أفلام قصيرة فائزة بالجوائز منها "لا زلت حياً" و"الظلام في الخارج"، وحصلت على جوائز عدة وتم عرضها في مهرجانات سينمائية عالمية. تعمل سلّام حاليا على مشروع فيلمها الروائي الطويل الأول بعنوان "فرحة"، الذي حصل على جوائز عدة وشارك في أسواق أفلام عالمية وإقليمية عدة. سلاّم أيضاً شریك مـؤسـس وإداري فـي شـركـة صندوق الحكایا TaleBox، وهي شـركة إنتاج أردنية مقرها عمّان.
أما المخرج أمجد الرشيد، فهو منتج أردني حاصل على درجة الماجستير في معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية (RSICA). بعد حصوله على جائزة أفضل سيناريست عن الخيال القصير في مسابقة إنتاج الأفلام الأولى في عمان في العام 2005، بدأ أمجد العمل كمخرج ومنتج ومصمم إنتاج في مقاطع فيديو موسيقية وأفلام روائية قصيرة وطويلة. في العام 2007، شارك أمجد في ملتقى برليناله للمواهب في مهرجان برلين السينمائي الدولي الـ57. ضمن أعماله 5 أفلام قصيرة عُرضت في المهرجانات السينمائية الدولية. في العام 2013، أخرج المسلسل الكوميدي الأردني رانيا شو. أمجد يعمل حالياً على فيلمه الروائي الطويل الأول "إن شاء الله ولد- فصل من حياة نوال الخرافية". في كانون الأول (ديسمبر) 2016، تم إدراج أمجد ضمن قائمة "نجوم الغد العرب" بمجلة سكرين دايلي من بين 5 مواهب أفلام ناشئة من العالم العربي.