Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Feb-2018

بغداد تتهم رغد صدام وبشور بالإرهاب وتستثني البغدادي

 

صادق العراقي 
 
بغداد-الغد-  أكدت مصادر أمنية عراقية لـ" الغد" أن أغلب الأسماء الواردة في قائمة المطلوبين للقضاء العراقي التي نشرت، أمس الأحد، "جرى متابعتها منذ سنوات، وصدرت بحقهم مذكرات و مخاطبات ومتابعات دولية من قبل العراق، كما جرى مخاطبة الشرطة الدولية، وصدرت مذكرات قبض بحقهم" .
واشارت المصادر الى ان العراق "ينوي في الايام المقبلة تفعيل المطالبات بشأن الواردة اسماؤهم عن طريق الشرطة الدولية، كما سيبحث هذا الموضوع مع الدول التي يقيم فيها هؤلاء الاشخاص" .
واوضحت المصادر ان "الامر لا يتعلق ايضا بالتفعيل والمتابعة فقط اذ ان هناك دولا يتواجد بها المطلوبون لم يعقد العراق معها اتفاقيات أمنية لتسليم المطلوبين وهذا الامر يعد عائقا أمام الاجراءات التي يتبعها العراق، كما أن بعض الدول تكون غير جادة وتماطل في المتابعة لهؤلاء لأغراض سياسية".
 واوضحت المصادر ان" نشر القائمة بالمطلوبين يأتي مع توجه الحكومة العراقية الحملة التي يقودها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بالقضاء على بقايا داعش وتجفيف منابع التنظيم و الحرب ضد المفسدين"، مبينة انه من "الطبيعي بعد الانتصار على تنظيم داعش ان يتم التحرك نحو القيادات الداعشية والارهابية التي هربت من العراق والتي كان لها دور في محاربة القوات الأمنية وارتكاب أبشع الجرائم".
واشارت المصادر الى ان الاعلان عن المطلوبين يتزامن مع مناقشة لقانون العفو العام في مجلس النواب والحالات التي يجب أن يشملها القانون او التي يستثنيها، في اشارة الى ان هؤلاء لا يمكن أن يشملهم العفو.
وكشفت المصادر أن "بعض المطلوبين مجهول الاقامة او توجد معلومات استخباراتية بشأن عدم إقامته في مكان أو بلد واحد بل متنقلا من مكان الى آخر ومن بلد الى آخر وان متابعته تتطلب جهودا استخباراتية وتعاونا من قبل الشرطة الدولية".
 ورجحت المصادر ان "عدم وجود اسم تنظيم داعش الارهابي ابو بكر البغدادي من ضمن المطلوبين يعود الى أن القائمة أعدت قبل ظهور البغدادي كقائد لتنظيم داعش الارهابي على الساحة ، وهذا يوضح  وجود أسماء تم القاء القبض عليها او قتلها مثل ابو ايوب المصري".
ونشرت امس قائمة باسماء ( 60) مطلوبا ضمت رغد صدام حسين ابنة الرئيس العراقي الراحل وعدد من اقربائه مثل رافع عبد اللطيف طلفاح مصطفى فارس صعب الحسن المجيد وعمر وايمن سبعاوي،  واحمد وطبان فضلا عن قيادات في حزب البعث العربي الاشتراكي مثل محمد يونس الاحمد ورشيد طعان كاظم وفوزي مطلك الراوي.
وقيادات عسكرية في الجيش العراقي السابق مثل سيف الدين فليح حسن ومحمود ابراهيم حمادي خضير المشهداني والفريق الركن في الجيش السابق غزوان سبتي فرج وجليل طاهر الحبوش، اضافة الى عضو مجلس النواب السابق عبد الناصر الجنابي.
وشملت القائمة اسماء تم اعتقالها مثل عضو قيادة حزب البعث عبد الباقي عبد الكريم السعدون وحامد يوسف الزوبعي والاخر قتل اثناء عمليات ضد تنظيم داعش وحامد الراوي وابو ايوب المصري.
وجميع تلك الأسماء تعود لعراقيين، ما عدا لبناني واحد هو الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي معن بشور، الذي تتهمه بغداد بتجنيد مقاتلين "للمشاركة في الأنشطة الإرهابية" في العراق.
وتعليقا على ذلك، قال بشور إن "هذه الرواية تعود لحقبة الغزو الأميركي للعراق حين كنا داعمين للمقاومة العراقية. نعم كنا نقوم بأنشطة ضد الاحتلال الأميركي وأتحدى نشر أسماء من قمت بتجنيدهم".-( ا ف ب )