Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Aug-2018

الحرب على "الفساد"!! - صالح القلاب

 

الراي - الحرب على لا ضرورة لكل هذا الإرتباك وهذه الأمور من المفترض أن تعالج بالهدوء والروية فكل دول العالم تعاني من مثل الذي يعاني منه الأردن والمهم أن تكون هناك جدية في وضع حدٍّ لظاهرة التسيب التي عانينا منها طويلاً فقد جاء في قرآننا الكريم:"ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب" وهناك فرق شاسع بين القصاص والإنتقام والخوف كل الخوف أن تتحول هذه "الفزعة" إلى الخبط.. خبط عشواء وبدل "القصاص" الذي لنا فيه حياة يكون هناك إنتقام من أبرياء ربما يكونوا إرتكبوا أخطاءً عن غير قصد.
نحن نعرف أنه ليس بالإمكان أن "نشيل الزير من البير" دفعة واحدة فالتصدي لآفة الفساد يقتضي وقتاً طويلاً ويقتضي أن تسود مفاهيم جديدة لكن المهم أن لا يفلت الفاسدون من القصاص وأن لا يكون عنوان هذه "الفزعة" الكلامية:
فسارق الورد مذموم ومحتقر وسارق الحقل يدعى الباسل البطل إن المطلوب وبينما تجري مطاردة وملاحقة الفاسدين والقبض عليهم، الرؤوس الكبيرة قبل الرؤوس الصغيرة، أن نبدأ بتطهير المواقع فوضع من يُعطى ما لا يستحق هو ليس مجرد فساد فقط وإنما تدمير ودمار للدولة والمؤسسات وهذه ظاهرة إذا أردنا قول الحقيقة موجودة عندنا وعند غيرنا لكن المشكلة بالنسبة إلينا أن"زيتاتنا" قليلات وأيضا "عكرات" ولا يتحملن"التغميسة"الكبيرة!!.
الفساد الأكبر هو تعبئة المواقع بغير المؤهلين وعلى حساب كفاءات إما تضطر للهجرة العشوائية وبيع مؤهلاتها في الأسواق الخارجية ..وبأي ثمن أو أن تتحول إلى أعداء لمجتمعاتها..وأيضا إلى بلدها وهذا هو أحد الأسباب لأن نرى بعض أبنائنا قتلة في العديد من التنظيمات الإرهابية المدمرة.
علينا.. وقد رفعنا شعار مقاومة الفساد، أن نبدأ بداية صحيحة وبدون إرتجال ولا "فزعة" عشوائية فالمسيرة الصحيحة تبدأ بخطوة صحيحة والإرتجال يزيد الخراب خراباً.. والمهم أن نبدأ بجدية وبعيداً عن الإنتقام وتسديد الحسابات الجانبية ..والشخصية.
إن ظاهرة الفساد قديمة وبدايتها مع بداية البشرية وأيضا جاء في قرآننا الكريم:
"ويل للمطففين الذين إذا إكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون" لكن علينا أن نبدأ بالمحاسبة بداية صحيحة فالإرتجال هو فساد أيضاً والعشوائية هي إضافة المزيد من الفساد إلى الفساد.. وهنا علينا أن نحرص كل الحرص من أن تتحول هذه الحملة الضرورية والمطلوبة إلى الإنتقام الشخصي وإلى أخذ النظيف بجريرة المتورط والبريء بجريرة المذنب!!
alanbat_press1@hotmail.com