Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Feb-2019

دبلوماسية الملك*د. تيسير عماري

 الراي

أقل وصف لدبلوماسية الملك عبدالله التي يقودها انها بعيدة النظر واستشراف دقيق للمستقبل ويقودها شخصيا بحكمةوفي كل الاتجاهات.
 
ثبت فعليا مكانة الملك في الخارج واحترام قادة الدول لشخص جلالته وسماع رؤيته المتزنة مما عزز مكانة الأردن عالميا واقليميا والمتتبع لنشاط الملك ان جلالته يعمل في عدة محاور اهمها القضية الفلسطينية وعلى ضرورة حلها حلا عادلا وإقامة الدولة على الأرض الفلسطينية وعاصمتها القدس والمحافظة على الأماكن. المقدسة الاسلامية والمسيحية ورعايتها الهاشمية والتصدي لما يسمى صفقة القرن اما المحور الاخر المهم هو المتعلق بسوريا فمنذ اللحظة الأولى اللازمة السورية أكد الملك على ضرورة الحفاظ على الأراضي السورية موحدة وحل الأزمة سياسيا وهو ما ثبت صحة موقف جلالته واليوم نلاحظ بوادر الحل وعودة سوريا إلى الجامعة العربية وما اجتماع وزراء بعض الدول العربية خاصة الخليجية ومصر والاردن في البحر الميت الا نتيجة جهود الملك لـلم الشمل العربي وبالتعاون مع دول الإقليم المؤثرة كـ(تركيا) مستثمرا جلالته علاقاته الدولية المهمة عالميا أمريكا وأوروبا وروسيا والصين وغيرها وقد اثمرت جهود الملك إلى فتح المعابر مع سوريا والعراق كما نلاحظ جهود الملك لحل القضية اليمنية.
 
الرؤىالملكية الحكيمة والعميقة هي التي جعلت الأردن في المكانة الأولى عالميا واقليميا وهو الذي بقي امنا مستقرا في وسط النيران التي تحيط به رغم مشاكله الاقتصادية.
 
التفاؤل كبير في المستقبل القريب لحل مشاكل الإقليم وعودة الوفاق العربي على اهم قضيتين الأولى الفلسطينية والثانية خلافات الدول العربية.