Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Mar-2020

الشاعر اللبناني شوقي بزيع ينال جائزة التكريم الخاصة لـ»محمود درويش للإبداع 2020»

 الدستور- نضال برقان

منحت مؤسسة محمود درويش جائزة الشرف الخاصة لجائزة محمود درويش للثقافة والإبداع 2020 للشاعر اللبناني شوقي بزيع، فيما فاز بالجائزة المفكر الأميركي نعوم تشومسكي، والشاعر والمترجم المغربي عبد اللطيف اللعبي، والشاعر والباحث الفلسطيني زكريا محمد.
 
وقالت المؤسسة، في بيان لها، إن هذه الجائزة تمنح للعام الـ11 على التوالي، في ذكرى ميلاد الشاعر درويش، كذلك إحياء يوم الثقافة الوطنية، الذي يصادف الثالث عشر من آذار من كل عام.
 
وأضافت المؤسسة: «منحت المؤسسة جائزة الشرف الخاصة للشاعر اللبناني شوقي بزيع كونه يقدم في تجربته نموذجا إبداعيا يتمتع بالفرادة والعمق، يتواءم فيها البناء الغنائي المحكم المعتمد على بنية إيقاعية صافية، والتركيب الحداثي للصورة والمشهديات المنفتحة على قضايا الراهن المعيش، ولما تمثله هذه التجربة من انحياز لهموم شعبه في لبنان وتطلعاته، وما عبرت عنه من التزام عميق بنضال شعبنا الفلسطيني كقيمةٍ وطنيةٍ وإنسانيةٍ وأخلاقية».
 
وأكدت لجنة الجائزة في ختام مداولاتها برئاسة محمد برّادة، وعضوية كل من: رياض كامل، واعتدال عثمان، والمنصف الوهايبي، وإبراهيم أبو هشهش، وإلياس فركوح، وعادلة العايدي، أهمية دور المبدعين فلسطينيا وعربيا وعالميا، بإعلاء صوت الحرية والتحرر والكرامة والعدالة ومواجهة الظلم والاستبداد والعنصرية، انحيازا للرسالة التي كرّس محمود درويش حياته وإبداعه من أجلها. وأوضحت المؤسسة، أنه منذ انطلاقتها رأت ألا تقتصر الجائزة على المبدعين الفلسطينيين فقط، وأن تشمل أيضا مبدعين عرب وعالميين، انحيازا لفكر الشاعر درويش الإنساني، وإصراره على تعميم قِيَم الحياة النبيلة في مواجهة العنصرية والتعصب وثقافة الاستبداد.