Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Oct-2017

بارزاني يؤكد استعداده للحوار مع بغداد دون شروط مسبقة

 

عمان- الغد - تتوالي التطورات على الأزمة في كردستان، في محاولات من بغداد وأربيل لحلحلة الموقف بين الجهتين، وخصوصا بعد مبادرة نائبي الرئيس العراقي اياد علاوي واسامة النجيفي، التي اثمرت امس عن قبول رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني بالحوار مع العاصمة بغداد بدون شروط، وخصوصا بعد لقائه النجيفي في اربيل امس.  
 بارزاني اكد، استعداد أربيل للتفاوض مع الحكومة العراقية المركزية دون شروط مسبقة من كلا الطرفين.
وقال هيمن هورامي، مستشار بارزاني السياسي، على صفحته بموقع تويتر، إن بارزاني أكد خلال الاجتماع أن إقليم كردستان على استعداد للحوار مع بغداد "على جدول أعمال مفتوح، دون شروط مسبقة من أي طرف في غضون فترة زمنية محددة".
وتشترط بغداد الدخول في حوار مع كردستان إلغاء نتائج استفتاء الاستقلال الذي أجري الشهر الماضي.
وتأتي زيارة سليم الجبوري، بعد ساعات من اجتماع بارزاني مع نائبي رئيس الجمهورية، إياد علاوي وأسامة النجيفي، في السليمانية.
وذكر بيان لرئاسة الإقليم أن الاجتماع ناقش الأوضاع الحالية التي يمر فيها العراق، وكيفية معالجة الموضوعات والمشكلات على الساحة السياسية.
ونقل البيان عن رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين قوله، إن الحاضرين اتفقوا على أربع نقاط، تضمنت الأولى البدء بحوار واجتماعات بين الأطراف السياسية الرئيسة في العراق، والثانية العمل على تهدئة الأوضاع.
وأضاف أن النقطة الثانية تضمنت أن تكون الاجتماعات حول برنامج عمل مفتوح، مشيرا إلى أن النقطة الثالثة تضمنت الرفع الفوري للعقوبات التي فرضت على إقليم كردستان، في حين نصت النقطة الرابعة على أن تبدأ الحوارات في مستقبل قريب، استنادا على آلية خاصة للتنسيق المستمر.
وجاء الإعلان عن زيارة الجبوري إلى أربيل في بيان لمكتبه الإعلامي قال فيه "رئيس البرلمان توجه إلى أربيل للقاء السيد مسعود بارزاني"، وأشار البيان إلى أن الهدف من هذه الزيارة هو التباحث مع قيادة الإقليم حول التطورات بشأن الأزمة الحالية بين بغداد وأربيل بخصوص استفتاء الاستقلال.
وأجرى الإقليم الشهر الماضي استفتاء على الانفصال صوت في بـ"نعم" أكثر من 92 %، ولاقى رفضا شديدا من قبل بغداد ودول الجوار.-(وكالات)