Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Dec-2017

المهرجان يتضامن مع هبة الشارع الأردني والعربي ‘‘كرامة‘‘ يعرض أفلاما عن القضية الفلسطينية

 

عمان- الغد- واصل مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان عروضه السينمائية للأفلام التي يظهر فيها تضامن المهرجان مع هبة الشارع الأردني والعربي الذي خرج ليقول بصوت عال "القدس عاصمة فلسطين"، حيث عرض ثلاثة أفلام فلسطينية تتحدث عن قضايا اللجوء وهي؛ "الريحان الدامي"، "الحقيقة: في قعر البحر"، و"نكسة روح".
وافتتح المهرجان عروضه على المسرح الرئيسي بالفيلم "الكازخستاني" "أوستلر" للمخرج رمضان خاليولا وذلك بحضور الممثل نور غازي "غينو لاولي"، ويتحدث عن شخص يعيش في منزله وحيدا، ويأتي زائراً ليمضي الليلة في منزله، لكن فجأة يسرق الزائر احصنته، والذي يلجأ الشرطة لمساعدته ولا يلقى الاهتمام والوقت الكافي.  لكنه يلتقي بمحقق شاب وتبدأ معهُ رحلة البحث والمغامرات.
كما عرض فيلم "بريشينا" الأوكراني، والفيلم المصري "طريق طويل" والعمل السوري الأميركي "مدفأة" والفيلم "بؤس" المصري للمخرج خالد خلة.
وعرض فيلم "آينهو" الإسباني والذي يتحدث عن طفلة في التاسعة من عمرها قامت بالفرار من منزلها. 
وعلى نفس المسرح عرض فيلم "نهوض بوركينا فاسو" للمخرجة الكورية البرازيلية "إيرا لي". كما تبعه الفيلم السوري اللبناني "الولد والبحر" والفيلم المصري السويدي "اللي حصل في هيلتون". 
وعلى المسرح الدائري وضمن مسابقة "كرامة لأفضل فيلم اردني قصير"، عرض الفيلم الأردني "الببغاء" وبحضور مخرجة العمل دارين سلام والمخرج أمجد الرشيد والمنتجة ديمة عازر والذي يتحدث عن قصة عائلة فلسطينية تم تهجيرها عام (1948).
وفيلم "عالم موازٍ" للمخرج طارق بدار، والذي يتحدث عن عامر الذي يترك منزله بعد خلافات مع ابيه ليكون مع المرأة التي يحبها، بعد الكثير من المصاعب، يقرر عامر ان ملاذه الأخير هو استخدام القانون 308 لصالحه وليتمكن من الزواج من حب حياته.
وعرض ايضاً الفيلم الاردني "ناموس" للفنان سامر البطيخي و"نكسة روح" للمخرج سائد عرور والممثل اسحق الياس، وفيلم "ياقوت" لدينا عويس وإنتاج أمير صقر والفيلم الأردني اليمني مغادرة لأبي إبراهيم وحسام عمران والمعاهدة للمخرج عمران وفيلم "باص عمان الزرقاء" وهو لمشروع الهوية والمدينة وفريق المعمل (613).
وتابعت العروض على المسرح الدائري مسيرتها بالفيلم الغزاوي "بلا سقف" بحضور بطلته "سميرة الأسير"، والعمل الأردني "الحقيقة من قعر البحر" الذي يتحدث عن "قصة سفينة إغاثة غزة"، وفيلم "عمارة المخيم" .
وسبق ذلك عروض للأفلام القصيرة؛ "مظلة" لدولة بيلاروسيا، والأسباني "سماعة اذن" "ومشية سكران" والالماني الإيطالي "ريسكي" والالماني "تبراق" والعراقي "احمد" والفلسطيني "الريحان الدامي" والذي يرصد عمل النساء الفلسطينيات في مزارع المستوطنات الإسرائيلية في غور الأردن والانتهاكات التي يواجهنها.
وفي ذات الوقت، واصل "كرامة" عروض أفلامه المنافسة على جوائزه لليوم الرابع على التوالي في مسارح المركز الثقافي الملكي بالعاصمة عمان، والذي افتتح  بالفيلم الإسباني "ثانيتين من الصمت" للمخرج "فيليب سانز" والذي يروي قصة جافير لاعب بيانو ماهر جدا تحبه لجان التحكيم، وايزابيل والتي تعزف مقطوعاتها بمشاعرها المرهفة. كما يعرض ايضاً الفيلمين الأرجنتينين "شركة" و"سيمفونية لانا" وذلك على الشاشة السينمائية الرئيسية.
وعرض ايضا فيلم "الفرقة" وبحضور المخرج العراقي "الباقر جعفر" والموزعة مشيرة فاروق من جمهورية مصرية العربية والذي يتحدث عن فرقة عراقية في منطقة الصدر حيث تحلم بإقامة حفل في أكثر المناطق حظرا للموسيقى والغناء هناك.
وفي صالة "فخر النساء" عرضت مجموعة من الأفلام تتنوع بين الإسباني والبلجيكي واللبناني والفرنسي والهندوراسي، والتي افتتحت "نوكترون بالأسود" للكاتب والمخرج  جيمي كروز، والفيلم البلجيكي "العشاء" الذي يتكلم عن فتاة هولندية تقرر تحضير عشاء لعائلة زوجها المغربية، تبحث عن معلومات عن ثقافتهم على الإنترنت ساعية إلى إرضائهم وقبولهم.
كما عرض الفيلم الفرنسي المغربي (الاسم الأول محمد) والذي يروي قصة فتى يتعرض لمواقف في حياته الاجتماعية والأسرية بسبب اسمه حيث يحاول أهله تذكيره بأصل اسمه العريق.
كما عرض الفيلم الفرنسي الكولمبي الآن، والفيلم المغربي (2.20) وتدور أحداثه في العراق ويسلّط الضوء على ظاهرة بيع الأطفال في العراق عبر توثيق عمليّة بيع طفل، لإثبات هذا الواقع المرير.
وعلى منصة "كرامة الموسيقية" قدمت فرقة "شكون" من المانيا وسورية، والتي تنوعت بعرض بصري-سمعي جديد، لأول مرة في الشرق الأوسط، والذي يعمل على  الدمج بين الموسيقى الشرقية والإلكترونية الحديثة، مع المغني امين خاير من دير الزور وعازف الكمان ماهر القاضي من دمشق، والمنتج والمؤلف الموسيقي ثوربن كيبين من بيرلين.
ويعتبر هذا النوع التجريبي من الموسيقى فرصة لعكس نظرة الشباب على الواقع الحالي الإنساني، من خلال الدمج بين الأغاني الشعبية من تاريخنا العربي والموسيقى الشبابية التجريبية "الإلكترو". وبهذا يصبح من الممكن أن تحاكي هذه الموسيقى جميع الأجيال. 
ويفتتح هذا العرض الموسيقي، الــDJ والمؤلفة الموسيقية فرح البيطار (شمسة)، التى للسنة الثالثة على التوالى تعمل على هذا النوع الخاص من الدمج الموسيقي مع شعر عربي والكلمات المنثورة للكاتبة فرح شما.  
وضمن الكرسي الفارغ يكرم المهرجان "الموسيقي والمغني والشاعر "جون لينون" والذي بدأ مسيرته الفنية كعضو في فرقة البيتلز في ليفربول بإنجلترا وكان يعزف على الغيتار، ومن ثم تعلم العزف على البيانو وكانت أغلب قصائد الفرقة كتبها لينون وكذلك بول مكارتني.
في عام 1980 اغتيل وهو ذاهب إلى منزله في نيويورك بواسطة شخص يدعى مارك ديفيد تشابمان الذي كان مختلا عقلياً. توجد الآن حديقة في نيويورك اسمها حقول الفراولة (Strawberry Fields)، الاسم الذي كان لإحدى أشهر أغانيه. 
وكان جون لينون يساريا وكتب أغاني تمثل هذه الروح الثورية مثل أغنية Power to the People وأغنية imagine.