Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Aug-2018

‘‘التوجيهي‘‘: %55 نسبة النجاح والمدارس الحكومية تتصدر بـ‘‘الأوائل‘‘

 

آلاء مظهر 
 
عمان-الغد-  فيما سجلت نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في المسار الثانوي الشامل الأكاديمي ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالعام الماضي، أظهرت النتائج التي أعلنت أمس الجمعة حصول طلبة المدارس الحكومية على نصيب الأسد في قائمة اوائل المملكة. 
وبلغت نسبة النجاح في المسار الأكاديمي للطلبة النظاميين 66.1 % مقارنة بـ 54.9 % في صيفية العام الماضي، فيما بلغت للمسار الثانوي الشامل المهني 32.4 % ونسبة النجاح الإجمالية نحو 55 %.
وتفوقت الإناث بحسب النتائج التي أعلنها وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في مبنى المركز الملكة رانيا لتكنولوجيا المعلومات على الذكور بحصدهن معظم المراتب الأولى في قائمة اوائل المملكة.
وبين محافظة أن عدد الطلبة الذين تقدموا للامتحان للدورة الحالية بلغ 145907 مشتركين ومشتركات، حضر منهم 113507 مشتركين ومشتركات، فيما بلغ عدد المتقدمين في المسار الثانوي الشامل الأكاديمي 61286 طالبا وطالبة نجح منهم 40516 طالبا وطالبة.
وأشار محافظة إلى أن نسب النجاح بالمسار الأكاديمي للطلبة النظاميين بلغت 73.8 % للفرع العلمي و59.6 % للفرع الأدبي، أما الفرع الشرعي (وزارة الاوقاف والمقدسات الإسلامية) فقد بلغت 34.9 %، في حين بلغ عدد المتقدمين للمسار المهني من الطلبة النظاميين 6863 طالبا وطالبة نجح منهم 2221 طالبا وطالبة، موضحا أن نسبة النجاح بهذا المسار بلغت 34.5 % للفرع الصناعي، 48.8 % للزراعي، 51.3 % للفندقي، 15.5 % للمنزلي.
وفيما يتعلق بالدراسة الخاصة، قال محافظة، إن عدد المشتركين الذين تقدموا للامتحان في كافة الفروع بلغ 58532 مشتركا ومشتركة تقدم منهم فعليا للامتحان 45315، وتقدم من هؤلاء ايضا في المسار الأكاديمي 39828 نجح منهم 16875 بنسبة نجاح بلغت 42.4 %.
وتوزعت نسب النجاح المئوية لطلبة الدراسة الخاصة بالمسار الأكاديمي بواقع 45.9 % للعلمي، 37.3 % للأدبي، 26.9 % للشرعي، 49.8 % للمعلوماتية، و 51.6 % للتعليم الصحي.
وفي المسار المهني لطلبة الدراسة الخاصة، تقدم للامتحان 5487 مشتركا ومشتركة نجح منهم 2675 بنسبة نجاح بلغت 48.8 %، توزعت بواقع 46.8 % للصناعي، 46.9 % للزراعي، 52.1 % للفندقي، و50.4 للمنزلي.
وعرض محافظة لتوزيع مجاميع الطلبة الناجحين بالامتحان في كافة الفروع على النحو الآتي:
حصل 1442 طالبا على مجموع بين 1330-1397، 4771 طالبا بين 1260 – 1329، 6119 بين 1190-1259، 6853 طالبا بين 1120-1189، 6226 بين 1050-1119، 4489 بين 980-1049، 2733 بين 910- 979، 1126 بين 480- 909، 257 بين 770 – 839، و 10 طلاب بين 700 – 769.
وأوضح محافظة أن عدد الناجحين خلال الدورة الصيفية للعام الحالي في جميع الفروع بلغ 44516 طالبا وطالبة، مشيرا إلى أن 34026 منهم سيتمكنون من الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، و10490 بسوق العمل.
ولفت إلى أن التقويم يعد أحد الجوانب البارزة في عمليات التطوير التربوي التي تتطلب المراجعة والتحسين بصورة مستمرة لتكون معيارا صادقا وموضوعيا للحكم على فاعلية العملية التعلمية التعليمية واتخاذ قرارات بتحسينها، مشيرا إلى أن الوزارة عملت على مراجعة امتحان الثانوية العامة وتطويره مستندة في ذلك إلى كثير من المبررات وعلى رأسها الرؤية الملكية لتطوير التعليم التي تتضمن تأكيدا على تطوير التقويم بما فيه تطوير امتحان الثانوية العامة، إضافة إلى المطالبة المجتمعية بضرورة تطوير الامتحان لمعالجة جوانب القصور فيه.
وقال، إن الوزارة سارت بخطوات منهجية علمية لإحداث التطوير المنشود وأشركت شرائح المجتمع كافة عن طريق عقد اللقاءات وورشات العمل والمؤتمرات التربوية والتشاور مع مجلس النواب ومجلس التربية والتعليم ونقابة المعلمين والمعنيين من القطاعات المختلفة، وبناء على كل ذلك فقد اتخذت الوزارة جملة من القرارات كان من ابرزها عقد امتحان "التوجيهي" مرة واحدة في نهاية العام الدراسي بدءا من العام الدراسي المقبل 2018/ 2019 وبثمانية مباحث يحتسب 7 منها فقط.
ودعا محافظة "ابناءنا من الطيور المهاجرة الذين ارتأوا ان يتابعوا دراسة المرحلة الثانوية بعيدا عن الوطن إلى العودة لربوع الوطن، فالباب مفتوح لهم ليتقدموا للامتحان في ثوبه الجديد  والفرصة متاحة لهم ليحققوا طموحاتهم التي يصبون اليها"، كاشفا عن أن الوزارة تسعى إلى البدء بحوسبة بعض مباحث امتحان التوجيهي وصولا إلى حوسبة كافة المباحث مع نهاية العام 2022.
وأكد أن إدارة الامتحانات والاختبارات قامت في الفترة الماضية بإعداد تجهيز بنك الاسئلة ودربت فرقا من المشرفين والمعلمين المتميزين على اعداد الفقرات ضمن مواصفات عالية، وسيبدأ العمل قريبا على بناء فقرات لمختلف المباحث وتحكيمها وتصنيفها تمهيدا لتخزينها في بنك الاسئلة ليصار بعد ذلك لاستخدامها في بناء الامتحانات المحوسبة.