Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Feb-2019

الجيش السوري يوجه ضربات مكثفة للمجموعات الإرهابية في ريف حماة

 دمشق  - وجه الجيش السوري في ريف حماة الشمالي ضربات مكثفة على تحركات وأوكار المجموعات الإرهابية، وذلك ردا على خروقاتها المتكررة لاتفاق منطقة خفض التصعيد في إدلب.

ونفذت وحدات الجيش السوري المتمركزة بريف مدينة السقيلبية الشمالي رمايات مدفعية وصاروخية على مواقع انتشار وتحصينات إرهابيي «جبهة النصرة» في محيط بلدة قلعة المضيق بعد قيامهم بإطلاق رصاص القنص باتجاه النقاط العسكرية المكلفة بحماية القرى الآمنة، كما نقلت وكالة «سانا».
وأسفرت الضربات المركزة عن تكبيد الإرهابيين خسائر بالأفراد وتدمير أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم وذلك بعد يوم من تدمير مدفعية الجيش أوكارا للمجموعات الإرهابية داخل مغاور وكهوف في تلة الصياد. وبعد رصد تجمع آليات ثقيلة لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي في أحد المقرات بالأطراف الغربية من ريف إدلب الجنوبي نفذت وحدات من الجيش ضربات صاروخية نحو مواقع الإرهابيين في قرية بابولين بجبل الزاوية وأسفرت عن تحقيق إصابات دقيقة بالتجمع.
في سياق آخر، حذّر السفير الروسي في تل أبيب أناتولي فيكتوروف إسرائيل، في مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية «تاس»، من أن بلاده قد أوضحت عدة مرات موقفها من الهجمات الإسرائيلية في سوريا، سواء عبر القنوات الدبلوماسية أو على الملأ.
وقال فيكتوروف، إن الإسرائيليين يوضحون أنهم يعملون في سوريا، ضد محاولات إيران الرامية إلى الاستقرار عسكريا هناك بشكل دائم، ومنع نقل الأسلحة المتطورة إلى حزب الله.
ودعا الدبلوماسي «جميع الاطراف المتورطة في هذا الصراع، إلى الحفاظ على ضبط النفس، وتفادي تعقيد الوضع أكثر». وشدد فيكتوروف على ضرورة احترم سيادة سوريا ووحدة أراضيها، «دون قيد أو شرط» على حد تعبيره. وإيران وروسيا هما أكبر الداعمين للنظام السوري، غريم إسرائيل. وعلى الرغم من ذلك، إلا أن روسيا أكدت مرارا على أنها، «تضع الأمن الإسرائيلي في أعلى سلم أولوياتها»، بل وإنها تقيم «آلية عسكرية» مُشتركة مع إسرائيل، لتنجب المواجهة معها في سوريا.
واتهم حشمت الله فلاحت پيشه، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية في مجلس الشورى الإيراني روسيا، بـ «التواطؤ مع إسرائيل»، مع كل هجوم إسرائيلي على سوريا، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية «إيرنا».
وحمّلت روسيا إسرائيل المسؤولية عن مقتل 15 عسكريا لها، هم طاقم طائرة أُسقطت بنيران الدفاعات الجوية السورية، قبالة سواحل اللاذقية في سوريا. وأصيبت الطائرة الروسية أثناء محاولة الجيش السوري للتصدي لغارة إسرائيلية على أهداف في اللاذقية. وسيزور رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو موسكو بعد أسبوعين، للقاء الرئيس فلاديمير بوتين، لمناقشة التطورات في الساحة السورية.(وكالات)