Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Aug-2017

الكلالدة: تمديد الاقتراع مرهون بأعداد الناخبين لا نسبهم

 

فرح عطيات
عمان-الغد-  أعلن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، أن نسب التصويت لم تصل، حتى الساعة الثالثة، إلى نصف سابقتها في الأعوام الماضية، إذ وصل عدد المقترعين لنحو 690 ألف ناخب.
وقال الكلالدة، خلال مؤتمر صحافي، عن مسألة الازدحام والاكتظاظ على أبواب مراكز الاقتراع إنه أمر طبيعي في ظل ارتياد أفراد العائلة الواحدة، ووفق تفاهمات مسبقة، لانتخاب مرشح واحد في أن واحد.
وشدد على أن تمديد فترة الاقتراع عن المدة المحددة مرهون بأعداد الناخبين المتواجدين داخل المراكز، وليس بانخفاض أو ارتفاع نسب التصويت، وبعد التشاور مع مجلس المفوضين، صاحب الصلاحية بإعلان التمديد.
وأعلن عن رصد حالات لتصويت علني في مناطق في جنوب المملكة وتم ابلاغ رؤوساء اللجان، والعمل على توقيف تلك العملية، في وقت "انقطع فيه التيار الكهربائي عن منطقة القسطل، في لواء الجيزة، بفعل فاعل وجرى العمل على اعادته مرة أخرى.
وبين أن هنالك خطة طوارئ، حيث هنالك نحو 4 آلاف عامل، من شركات الكهرباء، يعملون على مدار الساعة وضمن مناوبات بينهم، لضمان بقاء التيار الكهربائي وعدم انقطاعه.
ووفق تقارير رصدت شكاوي حول عدم قدرة اللجان على التعامل مع المقترعين، أكد الكلالدة أنه لم ترد أية ملاحظات تؤثر على سير الانتخابات، ولم  يتم اجراء تغييرات على رؤوساء اللجان، باستثناء انه يتم التأكد من أحد الرؤوساء حاليا.
ولم يرد للهيئة أن هنالك حالات لتشغيل الأطفال مقابل أجر مالي، وهو الامر الذي لا تجيزه قوانين العمل، وإنما ثمة من يمارس منهم الدعاية الانتخابية، لدعم اقربائهم المرشحين.
ولفت إلى أنه في هذه الدورة سعت الهيئة لدمج مراكز اقتراع الذكور والإناث تبعا للقيد العائلي، تسهيلا على الناخبين، لكن الفكرة جوبهت بالرفض من مواطنين، ما حال دون تنفيذها.
واستغرب الكلالدة من اعتراض الإعلاميين الذين يعتبرون شركاء للهيئة، ولديهم حرص كبير على الاردن، من استخدام قوات الأمن للغاز المسيل للدموع، للتعامل مع حالات الإعتداء على مراكز الاقتراع، وفق أحكام القانون والأنظمة والتعليمات.
واستند في رأيه على حادثة قيام أنصار مرشح بإضرام النار في إطارات الكاوتشوك، في منطقة الأشرفية، حيث قامت الأجهزة الأمنية بالتعامل مع الموضوع، بإلقاء عبوات المسيلة للدموع.
وأكد على أن حملات الهيئة المستقلة للانتخاب بالتعريف بقانون اللامركزية، والتي نجحت بنسبة 77.3% بحسب تقارير هيئات خاصة.
وأوضح أن لكافة الصحفيين حرية الدخول لمراكز الاقتراع، لكن على رئيس اللجنة التأكد من هوياتهم فبل السماح لهم بذلك، ولا يعني ذلك التضييق عليهم، وإنما التدقيق فقط.
وشدد على عدم أمكانية قيام الناخبين بالتصويت ببطاقة منتهية الصلاحية، حيث عمدت دائرة الأحوال المدنية ومنذ ساعات الصباح الباكر على فتح أبوبها لتجديد البطاقات لمن يرغب في الاقتراع.
وأعرب عن أمله في نجاح هذه التجربة ولا سيما ما يتعلق بمجالس المحافظات، باعتبار أن الأعضاء اصبحوا ينتخبون، بخلاف ما كان معمول به سابقا، من إجراءات التعيين.