Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Nov-2021

الخرابشة: كي لا نسجل حالة فشل جديدة!

 عمون - انتقد الوزير الاسبق الدكتور سعد الخرابشة آلية انشاء المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، بعيدا عن مظلة وزارة الصحة.

 
وقال الخرابشة في منشور له عبر فيسبوك الأحد، "يحدث في بلدي.. عندما نفكر باستحداث مؤسسة جديدة فأول ما نفكر فيه كيف سيكون لقب رئيس هذه المؤسسة، قبل التعرف على مهامها ومسؤولياتها والموقع التنظيمي لها وفرص نجاحها".
 
وأضاف، "عندما وجه جلالة الملك الحكومة قبل عام تقريبا بإنشاء مركز وطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية على أثر جائحة كورونا، كان بذهنه تطوير مركز على غرار مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية (CDC) ولو بصورة مصغّرة، ولا أعتقد أنه كان معنياً بأن يكون رئيس المركز برتبة وزير كما لم يرد بالتوجيه الملكي أن يكون هذا المركز خارج مظلة وزارة الصحة. فالمراكز الأمريكية (CDC) والتي تعنى بمراقبة ورصد والوقاية من الأمراض السارية وغير السارية والأمراض المهنية والبيئية ..الخ، داخل الولايات المتحدة وخارجها تتبع هذه المراكز لوزارة الصحة (Department of health and human services)".
 
وتابع، "سؤالي هنا ومن باب الحس الوطني بالمصلحة العامة لماذا لم ينشأ هذا المركز تحت مظلة الوزارة ويكون رئيسه الأمين العام لشؤون الأوبئة والأمراض السارية وهذه الوظيفة موجودة في الوزارة منذ ما قبل نشأة هذا المركز".
 
وأقترح الخرابشة أن يغير مسمّى المركز إلى مركز مكافحة الأوبئة والأمراض وعدم اقتصاره على الأمراض السارية فقط، علما أن الحواضن والبنى التحتية متوفرة في الوزارة منذ عقود عديدة كمديرية الأمراض السارية ومديرية الأمراض غير السارية ومديرية الصحة المهنية ومديرية الأمراض الصدرية وصحة الوافدين ومديرية مختبرات الصحة العامة ومديرية صحة البيئة، مشيرا إلى أنه يمكن وضع جميع هذه المديريات تحت مظلة هذا المركز ورفده بالدعم اللوجستي والموارد البشرية المتخصصة والتكنولوجيا الإضافية اللازمة.
 
وبين أن هذا المقترح من شأنه أن يؤدي إلى ما يلي:
 
1. الشمولية في تغطية جميع الأمراض السارية وغير السارية، علما أن الأمراض غير السارية هي القاتل الرئيس للأردنيين.
 
2. تقليل الكلفة المالية واستغلال البنى التحتية والخبرات المتراكمة في وزارة الصحة. وضمان فرصة نجاح كبيرة لهذا المركز.
 
3. المحافظة على حوكمة رشيدة للقطاع الصحي وتعزيز دور وزارة الصحة بدلا من إضعافه بإنشاء مؤسسات موازية تنازعها الصلاحيات.
 
وأكد الخرابشة في منشوره، "لا زال لدي أمل بالمخلصين من أصحاب القرار أن يعيدوا النظر بنظام هذا المركز وتصويبه والوقت لا زال مبكراً تجنبا لتسجيل حالة فشل جديدة علينا وأن يكون هاجسنا مصلحة الوطن العليا وليس مصلحة الأشخاص".
 
وقال، "اللهم لا مصلحة شخصية أبتغيها ولكنه النصح الصادق والغيرة على هذا الوطن الغالي".