Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Dec-2018

مركز صحي الحمة: تشققات في الجدران ونقص بالكوادر والأجهزة

 

أحمد التميمي
 
إربد-الغد-  في الوقت الذي تهدد فيه تشققات وتصدعات في الجدران الداخلية والخارجية لمركز صحي الحمة الأردنية في لواء بني كنانة بإربد، حياة وسلامة مراجعي وموظفي المركز، يعاني المراجعون للمركز من نقص الكادر الطبي.
ويعمل في المركز طبيب عام واحد يداوم لمدة ساعتين في اليوم، بحسب مراجعين، أشاروا الى أن المرضى يضطرون الى مراجعة المراكز الصحية القريبة أو مستشفى اليرموك الحكومي، الذي يبعد عن البلدة زهاء حوالي 15 كيلومترا.
ودعوا الى ضرورة توفير طبيب دائم في المركز، لا سيما وأن الطبيب الوحيد يغطي مركزي صحي المخيبة الفوقا والمخيبة التحتا بواقع ساعتين في كل مركز، مطالبين أيضا بتوفير كاتب وممرضة وأجهزة ومختبرات طبية خاصة.
وأشار المواطن محمد العقلات الى أن المركز يعاني من تصدعات وتشققات ويشكل خطورة على حياة المراجعين والموظفين، بالرغم من أن المبنى حديث، وكان قد أنشئ قبل 15 عاما.
وأوضح أن المركز يعاني أيضا من عدم وجود أطباء وأجهزة طبية، لا سيما وأن المركز يخدم ألفي مواطن، وتعد المنطقة الموجود بها سياحية يؤمها آلاف الزوار في فصل الصيف.
ولفت الى خطورة الطريق المؤدية الى المراكز الصحية المجاورة، إضافة الى عدم توفر باصات لنقلهم الى تلك المراكز للحصول على خدمة، الأمر الذي يتطلب تعزيز المركز بالأدوية والأطباء، حتى لا يضطر المريض لقطع مسافات طويلة للذهاب الى مستشفى اليرموك الحكومي.
وأكد أحمد العلي، أنه يضطر الى مراجعة مستشفى اليرموك الحكومي، وقطع مسافات طويلة للحصول على العلاج اللازم، في ظل عدم توفر طبيب اختصاص في المركز، إضافة الى أن المركز بوضعه الحالي يشكل خطورة على المراجعين لوجود تصدعات وتشققات واضحة للعيان.
وأكد أن المركز بحاجة الى صيانة شاملة؛ حيث تم رفع أكثر من مذكرة للجهات المعنية من أجل إيلاء المركز الصحي الاهتمام الكافي، إلا أنه ولغاية الآن ما يزال أهالي البلدة ينتظرون، مشيرا الى أهمية تزويد المركز بطبيب يعمل على مدار الأسبوع، حتى لا يضطر المريض لمراجعة المراكز الصحية المجاورة للحصول على العلاج.
وبدوره، قال مدير الأبنية في وزارة الصحة، المهندس بسام الخصاونة، إنه تم مخاطبة وزارة الأشغال لإلزام المتعهد بصيانة التشققات والتصدعات في المركز الصحي، ضمن العقد المبرم معه، وتسمى بالكفالة العشرية، لا سيما وأن المبنى تم استلامه العام 2007 وتقع مسؤولية صيانته على المتعهد.
وأشار الى أن هناك لجنة قامت بالكشف على المركز الصحي، وتبين وجود تشققات وتصدعات في الجدران، وهو لا يشكل خطورة على الموظفين والمراجعين، إلا أن المركز بحاجة الى صيانة عاجلة.