Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Aug-2018

«نزف بريء» ديوان جديد للشاعر سعد الدين شاهين
بترا - صدر حديثا ديوان شعر «نزف بريء» للشاعر سعد الدين شاهين، عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمان. واشتمل الديوان على 27 قصيدة من شعر التفعيلة التي حملت في مضامينها احالات عاطفية ووجدانية، واخرى وطنية احتلت الجزء الاكبر من الديوان.
وجاءت القصائد التي كتبها الشاعر في الفترة الزمنية (2012-2017)، بلغة شفافة محملة بهواجس وآلام المعاناة الجماعية، القريبة من الراهن العربي في مختلف ابعاده الاجتماعية والسياسية.
ومن أجواء الديوان نقرأ من القصيدة التي حملت عنوان الديوان: «هذي المنازل خرّ فيها ساجدا/ رهط تناسل منذ أول حاطب في الأرض من أهلي/ وما درسوا على أطلالها سغبا ولاظمأ/ ولكن الذي بين الحجارة ما تفسره المدائن/ حين تستشري على دمي الشقاق/ كنا نسيّرُ للقوافل رحلتين إلى دمشق ونحتمي بقريش لا حد يحول/ ولا الطريق تساجل الطراق مبتدأ القصائد حين يصفو الاعتناق/ في الصيف نروي الخيل من بردى/ ونتبع ظل غيمات الرشيد من الأقاصي/ حين تهطل في العراق ويستغيث بها العراق».
ويشغل الشاعر شاهين موقع نائب رئيس رابطة الكتاب الأردنيين، وله العديد من الاصدارات في مختلف المجالات الإبداعية، وفي الشعر، منها دواوين «البشرى» 1990، «مرتفعات الظل» 1998، و «مراسيم لدخول آمن» 2007، ووحيدا سوى من قميص الأغاني» 2012، «اهدتني البحر وخبأت الشاطئ» 2015، ومن إصدارات الاطفال، «اوبريت طيور الوحدة» 1999، و «بسمات مبكرة» 2005، ومسرحية الأطفال الغنائية «طنة ورنة» 2014، كما كتب سيناريو الفيلم التسجيلي «البتراء الحلم الوردي» 2003، والعديد من الأغاني الوطنية المسجلة للعديد من الفرق الوطنية الأردنية والفلسطينية والعربية.
وحصل الشاعر شاهين على العديد من الجوائز، منها المركز الثاني في مسابقة جائزة الخليج للشعر العربي 1980، والجائزة الثانية لافضل عمل محلي في مهرجان أغنية الطفل العربي الثامن عام 2002، وجائزة افضل ديوان شعر عن القدس 2015 والتي يمنحها ملتقى المثقفين المقدسي وجامعة القدس في فلسطين.