Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Dec-2018

‘‘الدفاع المدني‘‘ تدعو لعدم الاقتراب من مجاري السيول

 

موفق كمال
 
عمان -الغد-  دعت المديرية العامة للدفاع المدني، المواطنين الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول خلال المنخفض الجوي، وذلك منعا من وقوع الاضرار بالأرواح والممتلكات، مطالبة سكان المناطق المنخفضة بضرورة الانتقال إلى أماكن مرتفعة وأكثر أمنا، خصوصا لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل بيوت الشعر.
وأكدت، في بيان صحفي أمس، ضرورة الاقلال من الحركة ما أمكن، سواء سيرا على الاقدام أو من خلال استخدام المركبات في حال الهطل المطري، وكذلك الابتعاد عن الحفر الانشائية، داعية المشرفين على الأعمال الانشائية لوضع الارشادات التحذيرية وحواجز مرئية للجميع على جوانب الحفر الانشائية.
كما طالبت "الدفاع المدني"، المواطنين بضرورة تفقد قنوات ووسائط تصريف مياه الأمطار من حول المنازل أو المحال التجارية، لتكون جاهزة لتصريف المياه والحيلولة دون تجمعها أو مداهمتها لهذه المواقع.
وأشارت أيضا إلى ضرورة اتباع إجراءات السلامة العامة داخل المنازل في فصل الشتاء، وأهمها: الابتعاد عن الممارسات الخاطئة في استخدام وسائل التدفئة، كاستخدام وسائل التدفئة لتجفيف الملابس أو ممارسة أعمال الطهو على المدافئ، إضافة إلى تجنب لعب الأطفال بالقرب من المدفأة، والحرص على إيجاد تهوية مناسبة للوقاية من خطر الاختناق، واطفاء المدافئ قبل النوم وعدم وضعها في الممرات.
كما أكدت المديرية أهمية تثبيت الاجساد القابلة للتطاير عن اسطح المنازل حتى لا تسبب بإيذاء الأشخاص في حال تطايرها بفعل الرياح الشديدة.
يذكر أن "الدفاع المدني" تحرص في الأول من تشرين الأول (اكتوبر) من كل عام، على وضع الخطط واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحيلولة دون وقوع خسائر أو اضرار عند هطل الامطار أو تساقط الثلوج، وذلك برفع نسبة الجاهزية من حيث الكوادر البشرية والآليات والمعدات.
كما تنفذ حملة وقائية توعوية لاستقبال فصل الشتاء من خلال البرامج التلفزيونية والاذاعية والتقارير الصحفية لتلافي وقوع المخاطر المتوقعة في هذا الفصل.