Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Aug-2019

مهرجان القيصر الدولي للآداب والفنون يحتفي بالدكتور نبيل حداد

 الدستور- عمر أبو الهيجاء

برعاية الشاعرة الأردنية وصال الصقار وبحضور النائب يوسف الجراح ورئيس بلدية المزار الجديدة مطيع الشرمان ومدير ثقافة إربد الشاعر عاقل محمد الخوالدة ,الدكتور نبيل حداد الشخصية الثقافية للعام 2019 افتتح مهرجان القيصر الدولي للآداب والفنون في موسمه الثالث، وسط حضور كبير من المثقفين والمهتمين.
واستهل حفل الافتتاح رئيس اتحاد القيصر الكاتب رائد العمري بكلمة ترحيبية قال فيها: نحن نعمل منذ انطلاقة المهرجان على التطوير والتجديد في المهرجان، ليكون في خمسة أيام، حيث بدأت فعالياته يوم الأربعاء الماضي،  بورشة فنية شارك فيها نخبة من كبار الفنانين التشكيليين وافتتاح المعرض التشكيلي في متنزه الجيزة في لواء المزار الشمالي لمجموعة من الفنانين وهم: راما الفرخ، وعد العمري، مها الذويب، ليلى النبراوي، إياد حداد، عمر شموط، نور الحوارني، خالد الخالدي، ريما قيقية، امتياز الصمادي، فجر إدريس، حنة الدبابنة، قاسم الحياري، وليد الجابر، أماني الشوحة، شروق العبكي، رحمة أبو سرية، إياد العكاوي، خلود عودة، يحيى بني مفرج، ومنى النعيمي.
وأشار إلى أن المهرجان تواصلت فعالياته الجمعة الماضية بإقامة أمسية شعرية في ديوان آل كريزم لمجموعة من الشعراء الأردنيين والعرب، وكما استضافت رابطة الكتاب أمسية شعرية أيضا لمجموعة من الشعراء الأردنيين والعرب، واختتمت أمس، فعاليات المهرجان في نادي معلمي إربد بمشاركة من شعراء من الأردن وسوريا والعراق والجزائر وفلسطين، حازت القراءات على إعجاب وتفاعل الحضور معها.
ويذكر أن شخصية المهرجان لهذا العام د. نبيل حداد، ألقى كلمة قال فيها: إن الخير في اتحاد القيصر بدأ واضحا وجليا في فعله الثقافي وأن جهود الأديب رائد العمري رئيس اتحاد القيصر واضحة، وللمهرجان سمعته التي تحترم، منوها إلى هذه السُّنة الحميدة التي انتهجها الاتحاد بالاهتمام بأشخاص لم يأخذوا حقهم الكافي من الجهات الرسمية في الاهتمام والتكريم، ووجه طلبا إلى رئيس الاتحاد أن يستمروا في هذه السنة، مشيرا إلى نقل العمل الثقافي من المركز إلى أطراف المدينة.
وأما رئيس البلدية مطيع الشرمان فقد قدم بطاقات شكر باسم أهالي لواء المزار الشمالي لكل من ساهم في الحضور والمشاركة في هذا المهرجان الذي يقام في اللواء الأشم وشكر راعية هذا المهرجان ورئيس الاتحاد وقال : إننا نفتح للجميع يد التعاون بكل ما نستطيع من أجل نقل الثقافة الحقيقية وتنشيطها داخليا وخارجيا ونرحب بكل ضيوفنا من الداخل والخارج.
فيما قالت راعية المهرجان الصقار قالت: إنني فخورة اليوم بكم بأنني معكم وأنني أنحني لهذه القامات السامية بالأدب والثقافة، وكل إيمان باختيارات الأديب العمري وفعله الثقافي، لذلك أردت أن أكون داعمة وراعية لهذا المهرجان بعد انقطاع عن المشهد الثقافي الأردني وقالت: بأنها ستبقى وفية لبلدها وللثقافة العربية عامة والأردنية خاصة، وتمنت تبني وزارة الثقافة للشعر الشعبي وإعطائه حقه. 
وكما نذكر أن الشعراء الذين شاركوا في المهرجان من الأردن والوطن العربي هم: محمد مقدادي، سعيد يعقوب، حربي المصري، محمد نصيف، سعد الدين شاهين، محمد عبد الستار طكو، روان هديب، عبد الرحيم جداية، عبد الكريم الحمصي، ميسر شحرور، خيرة بلقصير، محسن رجب، مكي نزال، د. صلاح جرار، ناجي نعسان آغا، د. سليمان العمري، ازدهار الطيار، ابراهيم الحريري، حسين الترك، وأحمد طناش شطناوي.