Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Aug-2018

الشونة الجنوبية: الاستجرار غير المشروع يتسبب بانقطاعات للكهرباء

 

حابس العدوان   
 
الشونة الجنوبية – الغد- أجواء خانقة تكاد تخطف الأرواح مع استمرار الانقطاعات الكهربائية المتكررة، والذي يتسبب به، بحسب شركة توزيع الكهرباء، زيادة الأحمال الناتجة عن الاستجرار غير المشروع للتيار بالمنطقة، ليحوّل ارتفاع درجات الحرارة حياة أهالي بلدة النهضة المقامة معظم منازلها على أراضي الخزينة إلى جحيم مستعر.
فمنذ ما يزيد على الأسبوع وأهالي البلدة يعانون من انقطاعات التيار الكهربائي المتكررة، والتي تصل بحسب بعضهم إلى أكثر من خمس مرات في اليوم، ولا حيلة لهم سوى الدعاء والرجاء بعودتها سريعا.
يشير عدد من المواطنين إلى أن هذه الانقطاعات تشكل معاناة حقيقية لهم خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، مضيفين أن تكرار انقطاع التيار الكهربائي ألحق أضرارا كبيرة بالأجهزة المنزلية كالثلاجات والمكيفات ما تسبب لهم بخسائر مادية.
وبحسب مفيد أبو سربل فإن كابوس الانقطاع المتكرر للتيار خيم مجددا على البلدة بعد مضي أكثر من عام على قيام شركة الكهرباء بتركيب محول جديد، موضحا ان هذه الانقطاعات تشكل معاناة حقيقية لأهالي البلدة لأن ارتفاع درجات الحرارة يجعل من المنازل جحيما لا يطاق دون تكييف، خاصة أن العملية تتكرر يوميا ما بين 3 – 5 مرات وتستمر في بعض الأحيان لساعات.
ويضيف أبوسربل أن معاناة الأهالي تكمن في عدم وجود بدائل خلال ساعات النهار، مع ارتفاع درجات الحرارة فيما يقضي معظمهم الوقت ليلا خارج المنازل هربا من جحيم الغرف الملتهبة، لافتا إلى أن الأطفال هم الأكثر تضررا من هذا الوضع في ظل انتشار الحشرات اللاسعة كالبعوض والقارص.
ويؤكد أحمد علي أن الانقطاعات المتكررة للتيار أعطبت أحد الاجهزة الكهربائية لديه وأجهزة اخرى لدى جيرانه، إلا أن هذه الخسائر لا تذكر مع الاوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشونها تحت أسقف لاهبة، متسائلا كيف لعائلة ان تعيش بدون كهرباء في ظل الظروف الجوية السائدة؟.
وبين علي أن المشكلة تكمن في عدم قدرة وكفاءة المحول الكهربائي الذي يغذي البلدة على توفير التيار الكافي لجميع المشتركين في آن واحد، مطالبا الشركة بالعمل على زيادة قدرة المحول أو استبداله بمحول أكبر يفي بكمية الاستجرار الحالية. 
ويرى سكان ان ضعف وصول الكهرباء من الشبكة يزيد من الاحمال الكهربائية التي تستهلكها الاجهزة الكهربائية ما يزيد من قيمة الفاتورة الشهرية من جانب ويتسبب بإعطاب هذه الأجهزة من جانب آخر، مشددين على ضرورة قيام شركة الكهرباء بزيادة قدرة المحول، واستبدال القواطع الكهربائية لضمان استمرار وصول التيار الكهربائي للأهالي.
وتعد منطقة النهضة في لواء الشونة الجنوبية والتي يزيد عدد سكانها على 3 آلاف نسمة إحدى المناطق السكنية المقامة على أراضي خزينة وأراض مملوكة، الأمر الذي حرم الكثير من أبناء البلدة من إيصال التيار الكهربائي والمياه لمنازلهم، مع رفض الجهات المعنية منحهم أذونات أشغال لهذه الغاية.
 من جانبه أوضح المدير التنفيذي لشركة توزیع الكهرباء لوادي الأردن والمنطقة الشرقیة المهندس سعید عبیدات أن مشكلة بلدة النهضة مشكلة قديمة كون معظم المنازل مقامة على اراضي الخزينة وغالبيتها بدون ترخيص، ما يدفع المواطنين إلى استجرار التيار بطرق غير مشروعة، مضيفا ان ثلثي سكان المنطقة يقومون بالاعتداء على الشبكات ما يزيد الأحمال على المحولات الكهربائية بشكل كبير، والتي تتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة ما يتسبب بانقطاع التيار.
هذه الاعتداءات بحسب عبيدات تتسبب بإضرار للشبكات والمحولات الكهربائية وما يترتب عليها من خسائر كبيرة للشركة، موضحا ان الشركة لا يمكنها في ظل الوضع الحالي زيادة قدرة المحول، لأن ذلك سيضاعف من عمليات الاستجرار غير المشروع.
ويؤكد عبيدات أن الشركة على أتم الاستعداد إلى تركيب محول جديد أو رفع قدرة المحولات الموجودة بعد أن يقوم المواطنون بإيصال اشتراكات رسمية، مبينا أن الجهات المعنية سمحت لأبناء المنطقة الذين يقيمون على أراضي الخزينة بإيصال التيار الكهربائي.