Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    31-Jan-2023

أ.د. رضا الخوالدة يدير محاضرة عن إنتاج الكمأة وطرق استثمارها
رصين -
     أدار الاستاذ الدكتور رضا الخوالدة عميد كلية التكنولوجيا الزراعية وعميد البحث العلمي في جامعة عمان الأهلية ورئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع مساء الأحد 29-1- 2023 محاضرة عن إنتاج الكمأة وطرق استثمارها  بعنوان "تكاثر وإنتاج الكمأة وطرق الاستثمار العلمي فيها".
 
    وقال الخبير في زراعة الكمأة المهندس محمد عوامة إن هناك خطة لمشروع زراعة الكمأة في الأردن لما لهذه المادة الغذائية من أهمية وجدوى اقتصادية ووجود مناطق في الأردن تنتجها.
 
    وأضاف خلال المحاضرة أن صحراء الرويشد بسهولها ووديانها من أهم المناطق التي تنتج الكمأة في الصحراء خلال أشهر شباط وآذار ونيسان اعتمادا على كمية الأمطار وتوزيعها خلال موسم الشتاء، ولا سيما إذا ترافق هطول الأمطار مع البرق والرعد والثلوج.
 
    وأشار إلى نوعين من الكمأة في الأردن، وهما الخلاصي والزبيدي، ويختلفان في اللون من البني المائل للسواد إلى اللون الأبيض، كما يشبه تركيب الكمأة تركيب اللحوم باحتوائها على كل العناصر المهمة الضرورية لبناء خلايا الإنسان، ولاسيما الفيتامينات والأملاح، وتقي من بعض الأمراض المزمنة كما تستخدم في علاج مرض التراخوما في العين.
 
    وتخلل المحاضرة العديد من الأسئلة والمداخلات حول هذه المادة الغذائية، وأهمية إيلائها المزيد من الاهتمام وتطوير زراعتها في الأردن والاستثمار فيها