Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Dec-2017

العبادي يقر بأن الفساد سبب دخول الإرهاب للعراق

 

بغداد -  اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن الفساد هو أهم مسببات دخول تنظيم "داعش" إلى بلاده، وأن المجتمع الدولي مدين للعراق للتضحيات التي قدمتها قواته في حربها ضد الإرهاب ما يفرض واجب دعم العراق.
وقال العبادي في كلمة على هامش مؤتمر المناخ المنعقد في باريس مساء الثلاثاء إن "محاربة الفساد هي جزء من إعادة الإعمار والاستقرار، فإذا كان هنالك فساد لا يمكن أن يتحقق الإعمار والاستقرار في البلد"، مشددا على أن "أهم أسباب دخول الإرهاب إلى العراق هو الفساد ومحاربته جزء أساسي وحيوي".
وأضاف العبادي إن "العالم مدين للعراق لما قدمه من تضحيات ومعاناة ومحاربة للإرهاب والنجاحات العراقية الكبيرة تستدعي من المجتمع الدولي الوقوف مع العراق".
وأوضح أن هناك توجها دوليا لدعم العراق "ونحن نستفيد من أجواء اللقاءات الدولية لخلق بيئة جاذبة للاستثمار ولدعم الاقتصاد وإعمار العراق، ومبادرات دعم العراق قد بدأت الآن"، كما نقل عنه مكتبه الإعلامي.
وأكد "لا نريد أن يتخلى العالم عنا بعدما أنجزنا مهمتنا في القضاء على الإرهاب وتحرير أراضينا وإبقاء العراق موحدا"، مشيرا إلى أن تنظيم "داعش" "منظمة إرهابية خطيرة جدا وينبغي علينا الحذر منها والعمل على كيفية اجتثاث جذورها ليس عسكريا فقط، بل فكريا، بالرغم من أننا "منعنا داعش من تحقيق أهدافها وقدرتها على تجنيد الشباب".
وأكد العبادي أن "البشمركة جزء من قواتنا، وقد حييناها مثل ما حيينا جميع المقاتلين، وقاتلت إلى جانب الجيش العراقي وبقية قواتنا في تحرير الموصل، وهناك من أراد أن يفرّق بين البشمركة والجيش العراقي من خلال الاستفتاء ومقاتلة الجيش؛ لكننا قلنا إن البشمركة هي جزء من العراقيين وينبغي التعاون معها".
ووصل العبادي، الاثنين إلى العاصمة الفرنسية باريس على رأس وفد حكومي لحضور قمة باريس للمناخ.
وبعد نحو عام من بدء العمليات العسكرية من الموصل في شمال العراق، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت الماضي سيطرة قواته "بشكل كامل" على الحدود السورية العراقية، مؤكدا انتهاء الحرب ضد تنظيم "داعش".
ويبدو العراق اليوم في حالة ضعف بانتظار يد العون التي تساعده على النهوض مجددا.
ومن المرتقب أن يعقد اجتماع للمانحين في شباط/فبراير المقبل في الكويت، بهدف تقديم المساعدة لإعادة إعمار البلد، في عملية تقدر كلفتها بمئة مليار دولار. - (ميدل ايست اونلاين)