Sunday 27th of November 2022 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Sep-2022

74915 طلبا قدّمت لوحدة القبول الموحد للجامعات استبعد منها 3294 طلبا
المملكة -
بلغ عدد الطلبات المقدمة لوحدة القبول الموحد للجامعات الحكومية 74915 طلبا، استبعد منها 3294 طلبا، وفق الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب.
 
وأضاف الخطيب لبرنامج (صوت المملكة) على قناة "المملكة"، الثلاثاء، إن 71621 طلبا للقبول الموحد انطبقت عليها الشروط ودخلت على عملية المنافسة بجميع المكرمات وجميع أنواع شهادات الثانوية العامة.
 
وأشار إلى أن "45695 طالبا وطالبة مرشحون للقبول في الجامعات، بينهم 24 ألف طلب على تخصص الطب".
 
وستقوم وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإعلان ننائج القبول الموحد في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2022 / 2023، مساء الخميس المقبل.
 
وبين الخطيب أنه سيتم إرسال رسائل نصية SMS على أرقام الهواتف الخلوية للطلبة عند الساعة الخامسة مساء، التي قاموا بتخزينها في طلبات الالتحاق، ثم سيتم بعد ذلك نشر النتائج ومعدلات القبول التنافسية للعام الجامعي الحالي 2022 / 2023 على الموقع الإلكتروني للوحدة من خلال العنوان الآتي: www.admhec.gov.jo.
 
وأوضح أن "أقل معدل قبول بتخصص الطب للطلبة النظاميين 94.95% في جامعة مؤتة، فيما بلغ معدل القبول بتخصص طب الأسنان في الجامعة الأردنية 97.15%".
 
وأشار الخطيب إلى أن "أقل معدل قبول في الجامعات الرسمية هذا العام كان 65% في جامعتي الحسين والطفيلة بالتخصصات الإنسانية والعلمية".
 
وكشف عن "تطبيق آلية جديدة على طلبات سوء الاختيار هذا العام، إضافة إلى إعداد برمجية جديدة لكل طالب لم يقبل أو الطالب الذي يرغب بتغيير تخصصه في الطلب نفسه ولن يفرض عليه أي تخصص كما كان سابقا".
 
الخطيب، قال إن "سوء الاختيار والمناقلات سيشمل حملة الشهادات العربية وحملة الشهادات الأجنبية وطلبة السنوات السابقة بمن فيهم الطلبة المعيدون".
 
وأشار إلى أن مجلس التعليم العالي أعلن بأن عدد الذين أقروا بالقبول الموحد "40 ألفا و563 طالبا وطالبة، يضاف إليهم 10% زيادة على العدد المقرر لمكرمة أبناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة ومقاعد لحملة الشهادات الأجنبية والطلبة أبناء الأردنيات والعدد كان سيصل إلى 46 ألفا".
 
"ما تحقق اليوم أن عدد الذين تم ترشيحهم للقبول 45 ألفا و695 طالبا وطالبة، بمعنى أن عدد الطلبة الذين لم يتم ترشيحهم للقبول 25 ألفا و 926 طالبا وطالبة"، وفق الخطيب.
 
وأضاف أن "أقل معدل قبول بتخصص الطب للطلبة المعيدين كان 98% في جامعتي مؤتة والبلقاء التطبيقية، بينما أعلى معدل قبول بالهندسة كان بتخصص هندسة الحاسوب 94.95% في الجامعة الأردنية".
 
وأشار إلى أن "أكثر من ألف طالب من حملة "الثانوية العربية" أساؤوا الاختيار، فيما استلمت الوحدة 3716 طلبا للمنح الخارجية جمّد منها 95 طلبا، فيما سيدخل 3621 طالبا على المنافسة لهذه المنح".
 
وبين أن "الإعلان عن أسماء أول دفعة من الطلبة المرشحين للاستفادة من المنح الخارجية الأسبوع المقبل".
 
وبيّن الخطيب أنه "سيتم ضمن قائمة القبول الموحد التي ستعلن الخميس، إعلان قبول الطلبة حملة شهادات الثانوية العامة الأجنبية أيضا (الأميركية، البريطانية، البكالوريا الدولية .....إلخ) وستصل إليهم رسائل نصية بنتيجة قبولهم أسوة بباقي الطلبة وفي الموعد نفسه".
 
وأضاف أن القائمة ستشمل قبول الطلبة المستفيدين من المكارم الملكية السامية الأربعة (مكرمة أبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية، مكرمة أبناء المعلمين، مكرمة أبناء المخيمات، مكرمة أبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة).
 
وبحسب الخطيب، ستشمل القائمة قبول حملة شهادات الثانوية العامة العربية، وحملة شهادات الثانوية العامة الأردنية في سنوات سابقة بمن فيهم المعيدون، وتشمل جميع أنواع القبول بلا استثناء (ذوي الإعاقة، ومرضى السرطان).
 
المملكة