Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Dec-2018

مؤشر لقياس شدة المنخفضات بالأردن
خبرني - ابتكر طقس العرب مؤشر قياس شدة المُنخفضات الجوية و فعاليتها وهو مُكون من 5 درجات ليُسهّل على المواطنين معرفة مدى و قوة تأثير المنخفضات الجوية خلال موسم الشتاء في المملكة.
 
ويعتمد هذا المؤشر على عدة عوامل مُؤثرة و هي:
 
مجموع كمية الأمطار في المناطق المُتأثرة بالمنخفض الجوي في المملكة، وسرعة الرياح و هباتها خلال فترة تأثير المنخفض، وعدد المناطق التي سيشملها المنخفض الجوي، ومدة و فترة التاثير منذ بداية و حتى نهاية المنخفض الجوي، ودرجات الحرارة و مدى برودتها و المرافقة للمنخفض و أخيراً تساقط الثلوج و كمياتها، و يتكون هذا المؤشر من خمسة درجات و هي:
 
1 منخفض جوي من الدرجة الأولى - و هو المنخفض الجوي ذات الشدة الضعيفة مُرفق ببعض الأمطار و ذات تأثير ضعيف عُموماً.
 
2منخفض جوي من الدرجة الثانية - وهو المنخفض الجوي الاعتيادي و مصحوب ببعض الأمطار و يؤثر على بعض المناطق
 
3 منخفض جوي من الدرجة الثالثة - و هو المنخفض الجوي الذي تتراوح شدته بين المتوسطة و العالية و يكون مترافق مع هطول متوسط إلى غزير من الأمطار، و رياح قوية و قد يكون مُترافق في بعض الحالات بتساقطات ثلجية في بعض الأماكن لا سيما العالية في حال تم الإشارة إلى ذلك مع إنخفاض ملموس على درجات الحرارة.
 
4 منخفض جوي من الدرجة الرابعة - و هو منخفض جوي عالي الفعالية (و قد يكون عاصفة شتوية) ومترافق مع أمطار غزيرة و رياح شديدة و انخفاض كبير على درجات الحرارة و في بعض الحالات قد يكون هذا المنخفض ثلجياً على بعض المناطق.
 
5 منخفض جوي من الدرجة الخامسة - و الذي يُمكن الإشارة إليه بعاصفة شتوية و في العادة يكون مُترافق مع أمطار شديدة و رياح عاتية و انخفاض شديد على درجات الحرارة و يؤثر على مناطق واسعة من المملكة بالإضافة إلى تساقط كثيف للثلوج في أجزاء واسعة من البلاد.
 
و يهدف طقس العرب من خلال إطلاق هذا المؤشر المُبتكر إلى تسهيل معرفة درجة قوة المنخفض الجوي و طريقة التعامل مع الحالة الجوية فكلما زادت درجة شدة المنخفض وجب الاحتياط أكثر و الانتباه من الظواهر الجوية المُترافقة معه.
 
المنخفض الجوي المُتوقع أن يؤثر على المملكة اعتباراً من فجر الخميس 6 ديسبمر/كانون أول 2018 و يستمر حتى يوم السبت الثامن من نفس الشهر يُتوقع أن يكون من الدرجة الثالثة (متوسط إلى عالي الفعالية) بمشيئة الله.