Friday 22nd of November 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Sep-2019

إشهار كتاب «معالم في طريق النهوض» للطوالبة

 الدستور- عمر أبو الهيجاء

استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء أول أمس، الدكتور عبد الله الطوالبة للحديث عن كتابه «معالم في طريق النهوض» وقدم قراءة نقدية للكتاب الدكتور أحمد ماضي والدكتور زهير توفيق وأدار الحوار الدكتور باسم الزعبي، وسط حضور من المثقفين والمهتمين.
واستهل حفل الإشهار د. الطوالية فقال: بأن الكتاب يتمحور حول سؤال رئيس وهو كيف ننهض؟ وعن هذا السؤال تتفرع أسئلة كثيرة، ويأتي هذا التمحور لاعتقاد الكاتب بأن النهوض أصبح مسألة وجود بالنسبة لواقع عربي شهد خلال الأعوام الأخيرة أحداثاً جسيمة. وفي سياق الاجتهاد بالإجابة عن هذا السؤال، اخذ الكاتب بالاعتبار عدة أسس منها أن النهوض فعل إنساني يتحقق على الأرض وأن التقدم والتخلف يتوقفان على الإنسان، كما أن للنهوض شروطا ووسائل وأدوات تلتقي كلها في الإنسان.
من جهته قال الدكتور ماضي، بأن الكتاب تقدمي بامتياز ومن منظور إنساني، حيث تناول الكاتب مجموعة من الأفكار المهمة منها فكرته عن الفلسفة وعن التعليم الذي هو كلمة السر في النهوض والتقدم في عالم سريع التغير والتحول.
وبيّن الدكتور توفيق أن إشكالية الباحث وموضوعه التخلف والتقدم في العالم العربي، وأن الكاتب قد قام بكتابه بتفكيك العلاقة ما بين الديني والدنيوي وخطورة التعصب والانقسام المذهبي وكشف الهوة بين المثال والواقع. كما قام باستعراض آراء الفلاسفة والعلماء في الدين كونه حاجة وجودية وموضوعا فوق العقل يغذي الجانب الروحي للإنسان.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات