Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Jun-2018

موسكو تدعو الى "تعليق" المعارك في اليمن حفاظا على سلامة المدنيين

 

موسكو- دعت روسيا الخميس الى "تعليق المعارك في أسرع وقت" في اليمن حيث شنت القوات الموالية للحكومة الأربعاء هجوما على ميناء الحديدة الاستراتيجي الذي يسيطر عليه الحوثيون.
 
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان "تطور الاحداث مقلق جدا" خصوصا بسبب المخاطر على المدنيين.
 
واضافت الوزارة "اذا أدت المعارك الواقعة في هذه المنطقة الى وقف المساعدات الغذائية سيواجه المدنيون اليمنيون الذين يعانون أصلا من الحرمان خطر الموت".
 
وتابعت الوزارة "ان الضربة القاضية ستوجه الى فرص إيجاد حل سياسي للازمة في اليمن" داعية الى "تعليق المعارك في أسرع وقت في اليمن لاعطاء فرصة لتطبيق مبادرات الاسرة الدولية لتحقيق السلام".
 
واوضحت ان لا "بدائل" للحل السياسي لتسوية النزاع في اليمن، مشيرة الى "قلق كبير".
 
وتأتي هذه التصريحات في حين يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على هامش انطلاقة المونديال بمباراة بين روسيا والسعودية.
 
والاربعاء شنت القوات الحكومية في اليمن بدعم من الامارات والسعودية هجوما على ميناء الحديدة رغم دعوات المجتمع الدولي لضبط النفس وللحفاظ على سلامة المدنيين.
 
وقال مسؤولون عسكريون حكوميون ان الهجوم شن بعد "الضوء الاخضر" من التحالف العسكري بقيادة الرياض الذي تدخل في اليمن في آذار/مارس 2015 لمساعدة السلطات على وقف تقدم المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة وعلى العاصمة صنعاء.
 
ووصلت القوات الى محيط المطار الواقع على بعد بضعة كيلومترات جنوب الحديدة بحسب المسؤولين الموجودين في الجاح على بعد 30 كلم جنوب شرق المدينة. ونفذت سلسلة غارات جوية على مواقع المتمردين تمهيدا لشن الهجوم.
 
ويعتبر ميناء مدينة الحديدة التي يسكنها نحو 600 ألف شخص، المدخل الرئيسي لمساعدات الإغاثة. لكن التحالف يرى فيه منطلقاً لعمليات عسكرية يشنّها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر ولتهريب الصواريخ الى تطلق على السعودية.(أ ف ب)