Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    27-Nov-2018

حليمة - عبدالهادي راجي المجالي

الراي -  يقولون : ( رجعت حليمة لعادتها القديمة )..منذ أن وعيت على الدنيا وأنا أسمع بحليمة ، وأحاول أن أعرف..من هي حليمة؟..شقراء أم سمراء..طويلة أم قصيرة ..هل هي أم وربة منزل أم عزباء .. هل هي جميلة الوجه أم قبيحة ، لكنها شغلت الدنيا .

والمشكلة أن حليمة مشهورة جدا ، وهي الوحيدة التي تشكل وحدة قياس للسياسة والإجتماع والعلاقات الأسرية ..وحتى الأمراض في بلادنا ، وهي التي تصلح لقياس الحالة في كل مكان وزمان ...
والسؤال ما هي عادات حليمة القديمة ؟ ..هنا مربط الفرس وكم كان بودي أن أعرف ماذا فعلت حليمة ، وهل فعلها يشكل جرما ؟ خدشا بالحياء العام ..معارضة سياسية غير موفقة؟..هل حليمة مثلا مجرد سيدة خضعت للتشويه والتجريح من قبل بعض النسوة في حارتها ..هل عشقت وحين نهوها وقالوا لها الحب سر مفضوح ، تابت ثم عادت للعشق ...هل هي ثرثارة لا تترك بيتا في الحارة إلا وتنبش أسراره !
ياما جاءت حليمة في ذهني ، وأنا أحاول أن اعرف ماذا اقترفت ؟ ..حتى أني ذات يوم ، حين ضبطني أبي متلبسا بجرم التدخين ، وجعل ( القايش) يقيم طقوسه في العقاب ..ووعدته ألا أعود ، ووشى بي صبية من الحارة ناداني وقال لي : (رجعت حليمة لعادتها القديمة ) ...وأنا فكرت يومها ، قلت في داخلي لابد أن عادات حليمة القديمة مرتبطة بفعل شائن ... وإلا لما قال أبي هذه الجملة.
كنت أتمنى لقاء السيدة حليمة ، ومعرفة العادات القديمة منها ..ولا أنكر أني بحثت عنها ، حاولت معرفة مكان سكنها ...سألت بعض أصحاب الأسبقيات وسألت بعض العارفين بالناس ...حتى أنني حاولت مع صديق أن نجري تدقيقا في القيود ..ولكني لم أعثر لا على حليمة ، ولم أعرف عاداتها القديمة .
وبما أن الحكومة أطلقت منصة (حقك تعرف) ..أريد أن اسألهم عن عادات حليمة القديمة ، ..وما هي أصلا ...من حقي أن أعرف ماذا فعلت حليمة ؟
شفافية الحكومة بالنسبة لي مرتبطة بمعرفتي ..عادات حليمة القديمة ؟
أريد أن أعرف حقي أن أعرف.
Hadi.ejjbed@hotmail.com