التربية: انتخابات المجالس البرلمانية تعزيز مشاركة الطلبة في إعداد الخطط التطويرية
الرأي
أجرت وزارة التربية والتعليم الخميس انتخابات المجالس البرلمانية الطلابية، والتي شملت مدارس المملكة كافة، وللصفوف من الخامس الأساسي وحتى الثاني عشر.
وبينت وزارة التربية والتعليم أن هذه المجالس تهدف إلى تعزيز مشاركة الطلبة في إعداد الخطط التطويرية للمدرسة ومراجعتها ومناقشتها، والوقوف على اقتراحاتهم وحاجاتهم وتحسين آليات التواصل والاتصال معهم، والمشاركة في وضع اللوائح التنظيمية المدرسية.
كما تهدف إلى إعداد جيل قيادي قادر على تحمل المسؤولية وامتلاك القدرة على الاتصال الفعال والتخطيط وإدارة المواقف المختلفة وتعزيز روح الانتماء للوطن وتنمية الممارسات الديمقراطية وروح الحوار وبناء ثقافة المناظرة وقيم التسامح والتعايش.
وتتولى هذه المجالس إجراء أبحاث ودراسات وإعداد تقارير طلابية حول قضايا عامة تهم المدرسة والمجتمع المحلي وتحديد المشكلات وطرح حلول لها بالتعاون مع المرشد التربوي والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى إعداد وتنفيذ المبادرات المدرسية لتحسين العملية التعليمية والبيئة المدرسية والعلاقة مع المجتمع المحلي.
وتسهم هذه المجالس في إقامة الاحتفالات الوطنية والمسابقات الرياضية والأنشطة الاجتماعية والمهرجانات المختلفة، وإشراك أولياء الأمور وأبناء المجتمع المحلي لتوثيق أواصر الألفة بين المدرسة والمجتمع، وتوثيق العلاقة مع خريجي المدرسة لتحسين العملية التعليمية والإفادة من خبراتهم، والمشاركة في الورشات والمؤتمرات الشبابية محليا وعربيا ودوليًا.
وكانت الوزارة قد عقدت العديد من الدورات التدريبية لمديري المدارس، حيث تم التدريب فيها على التعليمات الناظمة للانتخابات والدليل الإجرائي للمجالس البرلمانية الطلابية وعلى نماذج المتابعة والتقييم التي تم اعتمادها لهذه المجالس.
وتعد هذه المجالس هيئات مسؤولة في المدرسة؛ حيث تمتد خدماتها إلى محيط المجتمع المحلي، وتسهم بطريقة عملية في تحقيق أهداف التربية، ورسالة المدرسة الحديثة، هدفها تربية الطلاب بطريقة واقعية وعملية على تمثيل الأدوار والمراكز، وتوطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب والمعلمين وإدارة المدرسة، وتعويدهم الاعتماد على النفس والتثقيف الذاتي، والعمل لصالح الفرد والجماعة، وغيرها من القيم والعادات التي تغرسها في نفوس الطلاب، وفقاً لمفاهيم المجتمع وأهدافه.
وفيما يخص إجراءات التصويت والاقتراع؛ بينت الوزارة أن طلبة الشعبة الصفية الواحدة يقومون بانتخاب طالبين اثنين لعضوية المجلس البرلماني الطلابي، حيث تجري الانتخابات بطريقة الاقتراع السري في الصفوف، ويدلي الناخبون بأصواتهم على نموذج رسمي مختوم بخاتم المدرسة.
ويختار طلاب الصف ثلاثة من الطلاب غير المرشحين ليقوموا بعملية الفرز (اثنين لقراءة ورقة الاقتراع، والثالث لرصد الأصوات على اللوحة)، فيما تُلغى ورقة الانتخاب التي تخالف شروط وقواعد الانتخاب، في حين يتم فرز الأصوات على اللوحة الرسمية بحضور طلبة الصف المعني بعد انتهاء الانتخاب مباشرة.
ويتم الإعلان عن نتائج الانتخابات وأسماء الطلبة الفائزين في الصف الواحد بعد انتهاء عملية الفرز مباشرة، وبحيث يفوز من كل شعبة صفية طالبين اثنين، ثم تسلم نتائج الاقتراع إلى لجنة الإشراف على الانتخابات ليتم الإعلان عن أسماء الفائزين في عضوية المجلس في اليوم نفسه الذي يتم فيه الاقتراع.
وحول الإجراءات التحضيرية للانتخابات، فإنه تُشكل لجنة للإشراف على انتخابات المجلس برئاسة أكبر المعلمين في المدرسة سنًا وعضوية اثنين من المعلمين، واثنين من الطلبة غير المرشحين يسميهم المدير، فيما تقوم لجنة الإشراف بتوضيح ماهية وأهداف وآلية انتخاب المجلس لجميع طلبة المدرسة بالطرق والوسائل المتاحة في المدرسة (أثناء فعاليات الطابور الصباحي)، في حين تقوم لجنة الإشراف على الانتخابات بإعداد لائحة قواعد وشروط الحملة الانتخابية.
من جانبهم، أشاد مديرو ومديرات المدارس بهذه التجربة الديمقراطية، مؤكدين أن عملية الانتخاب سارت بشكل متميز وبروح عالية، فيما أعرب الطلبة عن فرحتهم بهذه المشاركة والتي تسهم بشكل فاعل في رفع مستوى الوعي السياسي والديمقراطي بينهم .