Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Sep-2018

انطلاق فعاليات «مهرجان عرار الشعري السنوي» في «بيت عرار الثقافي».. بعد غد
الدستور - عمر أبو الهيجاء
برعاية الأستاذ الزميل محمد داودية رئيس مجلس إدارة جريدة الدستور الأردنية، تنطلق في السادسة والنصف من مساء يوم الاثنين، في بيت عرار الثقافي في مدنية إربد، الدورة الثامنة لمهرجان عرار الشعري السنوي «دورة المؤرخ والكاتب الأردني الراحل محمود عبيدات»، والذي ينظمه منتدى عرار الثقافي سنويا بدعم من وزارة الثقافة، وبمشاركة نخبة من الشعراء الأردنيين والعرب ويستمر حتى مساء الخميس المقبل.
ويشتمل حفل الافتتاح على كلمة رئيس المنتدى  مدير المهرجان المحامي محمد عزمي خريف، وقراءة في سيرة المرحوم المؤرخ محمود عبيدات يقدمها الشاعر مهدي نصير، وقراءات شعريه لعدد من الشعراء الأردنيين والعرب، ومن ثم تكريم المشاركين في المهرجان. ومن ثم تنقل القراءات في اليوم الثاني إلى منتدى سحم الكفارات، وفي يومه الثالث تقام أمسية في نادي كفرخل الرياضي، ويختتم المهرجان أمسياته الخميس في بيت عرار الثقافي.
«الدستور» التقت الناطق الإعلامي للمهرجان السيد محمد محاسنة وسألته عن مفردات المهرجان فقال: تحمل هذه الدورة اسم الكاتب والمؤرخ الراحل محمود عبيدات الذي ارتأتها إدارة منتدى عرار المشرفة على المهرجان، ومحمود عبيدات المؤرخ الكبير الذي نعتز به ويعتبر علما مهما في مجال التوثيق لأهم الشخصيات الأردنية سواء الثقافية أو السياسية، وبرحيله هذا العام قد خسرنا علامة بارزة من أعلام الفكر الثقافة وقيمة علمية وشخصية أردنية أثرت المكتبة الأردنية والعربية بإنجازتها الفكرية والتاريخية، يبقى أن نقول بأن عبيدات رحل بجسده لكن نتاجاته الأدبية والفكرية وفكره سيبقى شاهدا عليه وعلى حياته التي كانت حافلة بالعطاء والتميز.
وقال المحاسنة: هذه الدورة وكل دورة في المهرجان نحاول استقطات العديد من الشعراء العرب الذين نعتز بمشاركهم إلى جانب عدد من الشعراء الأردنيين لتتلاقح هذه التجارب مع بعضها البعض والإطلاع الثقافات العربية الأخرى من الشعر وتمكين الشعراء من التواصل في المستقبل، من هنا تأتي أهمية المهرجان منذ انطلاقته قبل ثمان سنوات وتواصل نجاحاته في كل دورة، وخاصة أن المهرجان يحمل اسم مصطفى وهبي التل «عرار»، وكلنا نعرف عرار ومكانته الشعرية محليا وعربيا، ويعتبر مصطفى وهبي التل من أهم الشعراء الأردنيين والشعراء العرب عاش في الفترة ما بين 1899 وحتى 1949، وقد لقب بشاعر الأردن وبعرار، عرف شعره بالجودة والرصانة وبمقاومته للظلم والاستعمار. وعن الشعراء الأردنيين والعرب المشاركين في المهرجان قال: يشارك في هذه الدورة الشعراء: من الأردن يشارك: د. محمد مقدادي، يوسف عبد العزيز، صلاح أبو لاوي، أيسر رضوان، عمر أبو الهيجاء، سعد الدين شاهين، محمد تركي حجازي، مهدي نصير، حسن ناجي، د. خالد ميّاس، إيمان العمري، أحمد طناش شطناوي، والدول العربية يشارك الشعراء: أحمد قران الزهراني من «السعوديه» مكي نزال من «العراق» د. يسرى البيطار من «لبنان» منير وسلاتي من  «تونس»، علي أبو عجميه «فلسطين» والفنان نبيل شرقاوي يشارك في الأمسية الختامية.