Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Apr-2019

حزب أردوغان يخسر الانتخابات المحلية في أنقرة واسطنبول وإزمير

 أنقرة - أعلن كمال كليتشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في تركيا فوز مرشحي حزبه في الانتخابات المحلية في أنقرة واسطنبول وازمير وفقا لبيانات الحزب.

وقال كليتشدار أوغلو في تصريحات للصحفيين إن مرشحي الحزب فازوا في العاصمة أنقرة ومدينتي اسطنبول وإزمير ومدن أخرى متقدمين على منافسين من حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي ينتمي إليه رجب طيب أردوغان. وناشد كليتشدار أوغلو اللجنة العليا للانتخابات بألا تتورط في تزوير النتائج.
بدوره أكد أكرم إمام أوغلو المرشح المشترك لحزبي الشعب الجمهوري والخير فوزه برئاسة بلدية اسطنبول وذلك بعيد ساعات على زعم منافسه مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم بن علي يلديريم الفوز فيها.
وقال إمام أوغلو «وفقاً لأرقامنا.. من الواضح أننا فزنا باسطنبول»، مضيفا «إنه يتصدر الانتخابات بفارق يزيد على 29 ألف صوت وإنه يستحيل على منافسه اللحاق به». وكان يلدريم زعم مساء الأحد فوزه برئاسة بلدية اسطنبول بعد فرز 98 بالمئة من الأصوات بفارق أقل من خمسة آلاف صوت في مدينة يبلغ تعداد سكانها 15 مليون نسمة.
من جانبها، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية تقدم مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض على مرشح حزب العدالة والتنمية باسطنبول، بالتزامن مع تراجع مرشحي حزب العدالة في أنقرة وأنطاليا وإزمير. وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية، إن مرشح المعارضة الرئيسي حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو في اسطنبول حصل على 4.16 مليون صوت مقابل 4.13 مليون لمرشح حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم. وقالت وسائل إعلام تركية إن هنالك اعتراضات على فرز 84 صندوقا في اسطنبول.
وأقر أردوغان بشكل مباشر بهزيمة حزبه في اسطنبول والعاصمة أنقرة، وقال في خطابه التقليدي إن «حزبه سيعالج مكامن ضعفه» التي ظهرت في الانتخابات البلدية، مضيفا في محاولة منه لرفع معنويات أنصاره «حتى إذا خسرنا رئاسة اسطنبول وأنقرة إلا أننا فزنا في أقضية هذه المدن».
وكانت صحيفة دى فيلت الالمانية أكدت في تقرير سابق لها وجود حالة من الرعب والقلق بين صفوف حزب العدالة والتنمية من الهزيمة في الانتخابات، وقالت إن أردوغان «حول الانتخابات إلى معركة شخصية وبات هو المحرك الأساسي للحملة الانتخابية لحزبه والمتحدث الأساسي وكأن الانتخابات تجرى على شخصه». وأدلى المواطنون الأتراك بأصواتهم الأحد، في انتخابات الإدارة المحلية في 81 ولاية في عموم البلاد. (وكالات)