Monday 21st of January 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Jan-2019

محاضرة تتبع «أثر الصحة النفسية على الإبداع» في اتحاد الكتاب
الدستور - ياسر العبادي -
 
بحضور رئيس اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين الشاعر عليان العدوان، أقيمت في مقر الاتحاد بالشميساني، نهاية الأسبوع الماضي، محاضرة بعنوان «أثر الصحة النفسية على الإبداع» للمحاضر الدكتور فرحان الياصجين وقدمه أمين سر الاتحاد الأديب محمود سالم رحال.
حيث أشار الدكتور فرحان محمد الياصجين، خبير واستشاري الطب النفسي في محاضرته لدراسات حديثة أكدت أن الأمراض النفسية تنتشر بنسب أكبر بين المبدعين والأدباء والفنانين لما لهم من طبيعة حياتية خاصة تختلف عن الأشخاص العاديين في مختلف المجتمعات منذ فجر التاريخ.
ولفت المحاضر إلى أن الدراسات تشير إلي ارتباط الأمراض النفسية والاضطرابات بالإبداع الأدبي والفني حيث تنتشر هذه الأمراض بين المبدعين بشكل كبير، خاصة اضطرابات المزاج والهوس والتي تزيد بالضعفين لدى أهل الفن والموسيقى والشعر والرسم وكتاب الروايات.
وقال رحال إن أهم الخبرات المرتبطة بالابداع هي خبرة الألم فاغلب ما نراه من إنتاج ابداعي لدى الكثير من المبدعين هو نتاج لاضطرابات معينة أو ألم معين وهذا نجده في سيرة عدد كبير جداً من المبدعين والمفكرين.
وفي نهاية المحاضرة الذي حضرها نخبة من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي طرحت بعض الأسئلة والمداخلات على المحاضر وتم الأجابة عليها.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات