Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Oct-2017

فتح طريق البحر الميت- الأغوار الجنوبية بمسرب واحد

 

حابس العدوان
البحر الميت -الغد-  قال متصرف لواء الشونة الجنوبية الدكتور باسم مبيضين انه وبناء على ايعاز من وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة تقرر فتح طريق البحر الميت - الاغوار الجنوبية بمسرب واحد فقط.
واضاف في تصريح له مساء اليوم الاربعاء ان وزير الاشغال واثر زيارته للجسر المتضرر اليوم أوعز بتشكيل لجنة فنية لدراسة واقع الجسر حيث تم إغلاق مسرب واحد من الطريق لحين إنشاء تحويلة خلال اليومين المقبلين ليتسنى لكوادر الوزارة إصلاح الضرر.
وكان المتصرف قد أعلن في وقت سابق عن الفتح الطريق بعد التأكد من سلامة الجسر، الذي انهارت احدى دعاماته.
وقامت الأجهزة المعنية بإغلاق طريق البحر الميت- الأغوار الجنوبية بعد انهيار دعامة أحد الجسور الرئيسية كإجراء احترازي لما يشكله من خطورة كبيرة على مستخدميه.
وأكد متصرف لواء الشونة الجنوبية، الدكتور باسم المبيضين، أنه جرى إغلاق الطريق أمام حركة السير خوفا من انهيار الجسر، موضحا أن الشارع الى الآن بحالة سليمة، إلا أن انهيار إحدى دعامات الجسر قد يشكل خطورة على مستخدمي الطريق في حال استمرار حركة السير وما تشكله من أحمال على الجسر.
وأشار المبيضين إلى أنه جرت مخاطبة وزارة الأشغال والأجهزة الأمنية وإحاطتها بصورة الوضع، إضافة لتشكيل لجنة للكشف على الجسر تمهيدا لصيانته بما يحفظ سلامة الطريق ومستخدميه، موضحا أنه سيتم فتح الطريق أمام حركة السير بعد التأكد من سلامة الجسر.
ومن جانبه، أشار مصدر مطلع في وزارة الأشغال إلى أن انجرافات كبيرة طالت البنية التحتية للجسر نتيجة فيضانات المياه خلال السنوات الماضية والتي لم يتم معالجتها آنذاك هي السبب الرئيسي بانهيار دعامة الجسر، مبينا أن الانهيارات طالت المسطحات الخراسانية المحيطة بأساسات الجسر وكميات كبيرة من الرمال والأتربة الموجودة أسفل دعامات الجسر وعلى جوانبها.
وأكد المصدر أن بقاء الحال كما هو الآن يشكل خطورة كبيرة على المركبات لأن عدم إجراء صيانة عاجلة له ستؤدي الى انهيار الجسر، مضيفا أن غالبية الجسور المقامة على الأودية على طريق البحر الميت تتعرض لضغط كبير نتيجة حركة السير الكثيفة والانجرافات المتكررة التي تسببها مياه الأمطار كل عام، ما يحتاج الى إدامة لإعمال الصيانة بشكل دوري.
Habes.alodwan@alghad.jo