Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Sep-2020

عدد جديد من مجلة «الناشر الأسبوعي»

 الدستور– عمر أبو الهيجاء

تناول العدد الجديد من مجلة «الناشر الأسبوعي» محاكم التفتيش الإسبانية في ملفات سرية أصلية، أخرجها للعلن عبر البحث والتحقيق، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، في كتابه الجديد «محاكم التفتيش.. تحقيق لثلاثة وعشرين ملفاً لقضايا ضد المسلمين في الأندلس» الصادر في آب الماضي عن منشورات القاسمي.
 
وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب، رئيس التحرير، أحمد بن ركاض العامري إن «مجلة (الناشر الأسبوعي) تحتفي اليوم بمنجز معرفي وتاريخي جديد يضيفه صاحب السمو حاكم الشارقة، إلى المكتبة العربية والعالمية، يوجه من خلاله البوصلة للمؤرخين والباحثين لإعادة قراءة تاريخنا العربي الإسلامي وكشف حقائقه، انطلاقاً من دور الكاتب والمثقف الكبير المشغول بتصحيح صورة ثقافته لدى الآخر وفي الذاكرة الإنسانية، والحريص على تعزيز مقومات هويته العربية».
 
وكتب مدير التحرير، علي العامري زاويته «رقيم» بعنوان «محاكم التفتيش بالوثائق الأصلية»، تناول فيها أهمية الكتاب الجديد لصاحب السمو حاكم الشارقة. واستشهد بما جاء في كتاب العالم اللغوي الدكتور رافائيل لابيسا «تاريخ اللغة الإسبانية» عن الأثر العميق للغة العربية في «لغة ثيربانتيس». وأكد في زاويته أن محاكم التفتيش التي استمرت 356 عاماً، لم تتمكن من طمس الروح العربية في اللغة والثقافة والحجر.
 
ونشرت «الناشر الأسبوعي» التي تصدرها هيئة الشارقة للكتاب، تقريراً عن «المعجم التاريخي للغة العربية» مشروع الأمّة العربية الذي تقوده الشارقة، ويوثق لـ 17 قرناً من «لغة الضاد». وتضمن العدد الجديد حواراً مطوّلاً مع الشاعر الكولومبي فرناندو ريندون مؤسس ومدير مهرجان مديين الدولي للشعر، أكبر تظاهرة شعرية في العالم. ونشرت المجلة مقالاً عن المستعرب العلّامة فيديريكو كورينتي صاحب القاموس العربي الإسباني، الذي أمضى معظم حياته في دراسة لغات وآداب الأندلس. وتضمن العدد موضوعات عن المراكز الثقافية الدولية، والرحالة إيزابيل إيبرهارت التي وثّقت معاناة الجزائريين ومقاومتهم للاستعمار الفرنسي، فضلاً عن أخبار الإصدارات الجديدة ومراجعات الكتب وتقارير عن جوائز أدبية وحركة التأليف وصناعة الكتاب.