Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Mar-2020

بحث تطوير التعاون الثقافي بين الأردن والاتحاد الأوروبي

 الدستور

التقى وزير الثقافة د. باسم الطويسي، نهاية الأسبوع الماضي، رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة الأردنية الهاشمية السفيرة ماريا هادجيثودوسيو، مشيدا بالعلاقة الجيدة مع الاتحاد، معبرا عن أمله في تطوير وتعميق في مجالات الثقافة والفنون.
وبحث الطرفان في اللقاء الذي حضره الملحق الإعلامي والثقافي غونسالو غيديس المشاريع والبرامج الجديدة التي تنوي الوزارة تنفيذها، إلى جانب الخطة الحكومية لنشر التربية الإعلامية والمعلوماتية.
وألقى د. الطويسي الضوء على عدد من البرامج والأفكار والمشاريع التي تنوي الوزارة تنفيذها في المحافظات والمدن، لافتًا إلى بعض التحديات التي تواجه العمل الثقافي.
وتحدث د. الطويسي إلى اهتمام الوزارة بذاكرة الأردن، وتنظيمها للملتقى الذي نظم مع عدد من المؤسسات والهيئات الثقافية. ومشروع «مدن الفنون والإبداع»، والمراكز الثقافية التي تعنى بتدريب الشباب في عدد من الفنون، ومنها: الموسيقى، الخط العربي، والخزف، مركزا على سعي الوزارة لدمج المجتمع بالثقافة والفنون، لافتا إلى أن الوزارة وقعت مؤخرا اتفاقية لانتشار أول مسرعة أعمال ثقافية التي من شأنها توفير الدعم للشباب ومشروعاتهم في مجال الثقافة والفنون .
وأشار د. الطويسي إلى المبادرة الوطنية لنشر التربية الإعلامية والمعلوماتية، ملقيًا الضوء على مكونات الخطة التي تتخذ بالشراكات مع وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي والشباب، ومشروع بوابة المواهب الأردنية الذي يعنى بتطوير مهارات الشباب في جوانب الثقافة والفنون، وبرنامج القراءة الوطني.
من جهتها عبرت السفيرة عن الرغبة في التعاون في المجالات الثقافية التي تنوي وزارة الثقافة تنفيذها، وتحديدا في المحافظات، والتنسيق لإنجاح البرامج التي ينظمها الاتحاد الأوروبي في عدد من المحافظات في موضوع الأفلام والموسيقى والمسرح.