Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Oct-2022

دبابنة: فنانون لا يستطيعون دفع إيجار بيوتهم .. ونجل الفنان صايمة: الراتب 80 دينارًا
عمون - قال عبد الرحمن صايمة نجل الفنان الأردني المرحوم محمود صايمة، إن الطاقات الموجودة في الوسط الفني والثقافي عملاقة.
 
وأضاف صايمة، لبرنامج نبض البلد، أن العامل في الوسط الفني يواجه غياب الحالة الفنية التي تضمن له العيش الكريم، لافتا إلى أنه بالعادة الفنان بما انه يحمل لواء البلد ثقافيا وفنيا يكون يعيش بمستوى مريح نسبيا حتى يستطيع التمثيل والإنتاج لبلده، "وهذا لا نجده".
 
وبين، أن المسألة ليست رواتب تقاعدية أو تقصير جهة معينة على حساب جهة أخرى بقدر ما هو "الصورة الكبيرة هي غياب الحالة الفنية والثقافية الصحية التي تضمن للعاملين في القطاع حياة كريمة".
 
ولفت إلى أنه من المفترض أن يكون الأردن قوى عظمى في الإعلام.
 
وفيما يخص عائلته، أوضح أن الأوضاع المعيشية صعبة جدا مرده غياب الحالة الفنية الصحية، مؤكدا أن الأردن بحاجة لقرار سياسي للنهوض بالدراما التلفزيونية.
 
ونوه إلى أن القائمين في المجال لا يوجد لديهم خطط للنهوض بالدراما، "العملية الإنتاجية غائبة والظروف صعبة جدا".
 
وعن راتب المرحوم التقاعدي، قال "مش عارف احكيلك الرقم لأنه كثير كبير.. 180 دينارًا. وبعد الجائحة خفض إلى 80 دينارًا!."، مشيرا إلى أن أبناء المرحوم عثمان الشمايلة وحسن إبراهيم - مجموعة من الناس- ندفع ثمن حب المجال.
 
وأوضح أن الدراما الأردنية ملتزمة وليس بمشاهد غير لائقة تعد من العقبات ويمكن تجاوزها لكن الحل بوضع الشخص بالمكان المناسب.
 
*فنانون لا يستطيعون دفع إيجار بيوتهم
 
ومن جهتها، قالت الفنانة الأردنية أريج دبابنة، إن مصطلح قرع الجرس يعد صغيرا جدا على الحالة التي وصل إليها الفنان الأردني.
 
وأعربت عن قلقها الكبير على أسر الفنانين، "والنقابة غير قادرة على تغطية عائلات المرحومين. وصندوق التقاعد أيضا يعد عاجزا".
 
وأضافت، أن الكثير من الفنانين ببيوتهم ليس معهم أموال تدفع إيجار البيت!، بالرغم من أنهم خدموا البلد أكثر من 30 عاما".
 
وذكرت أن الفن بات عبئا على الفنانين - ليس من وجهة نظري فقط بل الكثير من الفنانين أيضا- وخاصة الفنانين الشباب لم نر الفترة الذهبية.