Friday 9th of December 2022 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Oct-2022

«الصحة » : لا إصابات ب «الكوليرا » في المملكة والفحص أمر احترازي
الدستور  - كوثر صوالحة
نفت وزارة الصحة وجود أي إصابة كوليرا في المملكة وان فحص الفتاة القادمة من سوريا كان إجراء طبيعيا واحترازيا ونتيجة الفحص كانت سلبية.
وقال امين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول لـ»الدستور»، إن الفتاة مدار الحديث حالتها الصحية طبيعية جدا وهي لا تعاني من أي أعراض، كالإسهال أو مسببات أخرى وقد خرجت من المستشفى ولا يوجد لديها اي أعراض.
يشار إلى أن الوزارة اتخذت العديد من الاجراءات الاحترازية لا سيما بعمليات الرصد الوبائي وتكثيف الرقابة على مياه الشرب بالتنسيق مع مديرية صحة البيئة، وجمع عينات مخبرية من المياه العادمة كما عممت الوزارة على مديريات الصحة والمستشفيات بضرورة إجراء الفحص على 10 - 15 ٪ من حالات الإسهال المدخلة، أو التي تراجع مراكز الطوارئ والعيادات الخارجية للتحري عن جرثومة الكوليرا بسبب اكتشافها في سوريا ولضمان استمرار المملكة خالية من المرض. كما تم التعميم على المستشفيات والمراكز الصحية بتعريف الحالة وتوزيع النشرات التثقيفية على الكوادر الطبية وزيادة وعي المسافرين خاصة ضمن المناطق الحدودية.
يشار الى وجود بروتوكول علاجي معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية يتضمن تأمين المضادات الحيوية وتوفير محلول الاماهة الفموي ORS وتوفير الوسط المناسب للمرض في المختبرات ورفع مستوى التأهب في المستشفيات.
وتعمل الوزارة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية بشكل دائم حول مختلف المستجدات الصحية وتعمل معها على أعداد خطة للاستعداد ومواجهة المرض من خلال التنسيق مع عدد من الجهات المعنية كالمختبرات وصحة البيئة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ودائرة الجمارك ووزارة التربية والتعليم ووسائل الاعلام.